وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر


شاكر: محطات تخزين الطاقة الكهرومائية.. أحد الحلول لاستقرار الشبكة القومية

حنان الصاوي

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 08:38 م

 

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر أن محطات تخزين الطاقة الكهرومائية تعتبر أحد الحلول لدعم موثوقية الشبكة واستقرارها وتم وضعها من أولويات الوزارة.

وأضاف شاكر أنه نتيجة لذلك يجري حالياً مشروع محطة ضخ وتخزين 2400 ميجاوات في خليج السويس، إضافة إلى أنه يجري حالياً إعداد دراسة ما قبل الجدوى لاستكشاف مشروعين آخرين بطاقة إجمالية 2000 ميجاوات.

وأشار وزير الكهرباء إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع أيضاً للتقنيات الجديدة الأخرى مثل تحويل النفايات إلى طاقة والسيارات الكهربائية وتخزين الطاقة.

اقرأ أيضًا: البنتاجون يدعم سلاح الجو بتحقيقات قاعدة قيادة الفضاء الأمريكية

وأوضح شاكر أن تحول الطاقة يعد طريقاً نحو تحول قطاع الطاقة العالمي من الاعتماد على الوقود الأحفوري إلى انعدام الكربون، لافتاً إلى أن التخلص من الكربون في قطاع الطاقة يتطلب اتخاذ العديد من الإجراءات العاجلة على نطاق عالمي للحد من انبعاثات الكربون وتخفيف آثار تغير المناخ من خلال عدد من الإجراءات المتمثلة فى خفض تكاليف الطاقة المولدة من الطاقات المتجددة ، وتحقيق التطور في تكنولوجيات تخزين الطاقة والكهرباء وزيادة استخدام السيارات الكهربائية وتكنولوجيا الشبكات الذكية والتحول من المركزية إلى اللامركزية لتوليد الكهرباء والنقل والتوزيع والربط الكهربائي الإقليمي والدولي من أجل الاستفادة من جميع أشكال الطاقة المتجددة والنظيفة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة