أنور رسلان
أنور رسلان


محكمة ألمانية تسجن ضابطا سوريا بتهمة جرائم حرب

الأخبار

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 08:48 م

أصدرت محكمة ألمانية، أمس حكما بالسجن 4 سنوات ونصف على مسؤول سابق فى جهاز المخابرات السورية، بتهمة "التواطؤ فى ارتكاب جرائم ضد الإنسانية". وادانت المحكمة الإقليمية العليا فى مدينة كوبلنز، الضابط السورى السابق، إياد الغريب، البالغ من العمر 44 عاما، وهو متهم بالتواطؤ فى جرائم ضد الإنسانية.

واستند القرار إلى مشاركة الغريب فى اعتقال وحبس ما لا يقل عن 30 متظاهرا فى دوما، كبرى مدن الغوطة الشرقية بالقرب من دمشق، فى معتقل سرى تابع يسمى "الفرع 251"، فى سبتمبر وأكتوبر 2011. وتعد هذه أول محاكمة فى العالم مرتبطة بانتهاكات تنسب إلى حكومة الرئيس السورى بشار الاسد. أما المتهم الثانى أنور رسلان، البالغ من العمر 58 عاما، فيعتبر أكثر أهمية فى جهاز الأمن السورى الواسع، وملاحق بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية منها قتل 58 شخصا وتعذيب 4 آلاف معتقل خصوصا.ومن المتوقع أن تستمر محاكمة هذا العقيد السابق فى المخابرات السورية حتى نهاية أكتوبر على الأقل. 

ولمحاكمتهما، تطبق ألمانيا مبدأ الولاية القضائية العالمية الذى يسمح بمحاكمة مرتكبى أخطر الجرائم، بغض النظر عن جنسيتهم ومكان حدوث الجرائم. أما النيابة فكانت طلبت عقوبة السجن مدة 5 سنوات ونصف السنة ضد إياد الغريب الذى كان مسؤولا فى أدنى مستويات الاستخبارات قبل أن ينشق فى 2012 ويهرب فى نهاية المطاف من سوريا فى فبراير 2013، إلى أن وصل فى 25 أبريل 2018 إلى ألمانيا بعد رحلة طويلة فى تركيا ثم فى اليونان ولم يخفِ ماضيه يوما.       

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة