صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بهذه الطرق يمكنك الحفاظ علي التركيز أثناء العمل

حنان الصاوي

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 10:21 م

 

الحفاظ على التركيز في العمل هو من الأمور الصعبة إن لم تكن من الأمور المُستحيلة، حيث يزداد التركيز فى بداية اليوم، ثم يبدأ فى الانخفاض مع نهاية اليوم والصداع، ولن يكون لديك نفس الحماس بشكل يومي، أو تعمل بنفس التركيز طوال الأسبوع، لكن بجانب جميع المهارات والمسؤليات المطلوبة منك، يجب أن تتمتع بمهارة ضبط النفس والتي هي مفتاحك لتحافظ على المستوى الذي ترضى إليه.

 

1- المحافظة على التواصل

التواصل الجيد يعتبر أساساً لكل علاقة في العمل يكون الغرض التفاصيل منها تحقيق الأهداف وزيادة الإنتاجية.

2- حدد أهدافاً واضحة

قد يكون أمراً بديهياً جداً، لكن العاملين الذين ليس لديهم أهدافا واضحة، ويركزون على الكثير من الأمور والأعمال في الوقت نفسه لا يمكنهم التركيز كثيراً في الحقيقة.

3 - المثابرة ومواصلة الجهد

توجد عدة اتجاهات جديدة ثقافية للشركة: ساعات العمل المرنة، حيز العمل المفتوح، العمل من المنزل home office… إلخ.

4 - الثقة بالعاملين

من دون وجود الثقة بالعاملين لا يمكن أن يكون هناك تركيز في العمل، حيث إن الثقة بالنفس تعني استقلالية أكبر للعامل واتخاذ القرار بشأن الطريقة الأفضل من وجهة نظره لتأدية عمله.

5 – سامح نفسك

بشكل عام، مواجهة المصاعب تكون بشعور الإخفاق، لذا عليك أن تنسى هذا الشعور حتى لو كانت النتيجة كذلك، وركّز على الهدف الأخير الذي تُريد الوصول إليه، والفشل هو بداية النجاح مقولة دائماً نسمعها، لكن تكرار الفشل لا يعني أنك على الطريق الصحيح إلا في حالة النظر إلى مسببات الفشل والتعلم منها، مع التخلص بشكل كامل من الشعور بالضعف الذي ينتج.

6 - قل لا ولا تخجل

كلما وافقت على أشياء لا ترغب القيام بها، كلما كانت النتيجة سيئة، ضغط زائد، عدم تركيز بالإضافة إلى اكتئاب في بعض الحالات.

7 – لا تبحث عن الكمال

الكمال هو شيء لا يُمكن لأي مخلوق أن يصل إليه، لذا لا تجعله هدفك، يُمكنك السعي باتجاه الكمال لكن مع زرع فكرة أنك لن تصل إليه أبداً.

والإنسان بطبيعته يفشل، والحياة لا يُمكن أن تمشي على خط مُستقيم، لذا اقتنع بهذا المبدأ، وانسى الكمال والأشياء الخارقة التي لا وجود لها إلا في الخيال.

8 – ركّز على الحلول

العاطفة والمشاعر تتبع العقل دائماً، فطريقة التفكير هي التي ستحول مجرى الحياة، إذا كان تفكيرك مُنحصر على الفشل ستفشل حتماً، وإن أخذته باتجاه النجاح، ستجد أن النجاح يأتي إليك بعد السعي واتباع الخطوات اللازمة.

شاهد أيضا: مشروع قانون جديد لتعديل الإيجار القديم

9 - كُن إيجابياً

التفكير الإيجابي هو أحسن تمرين يُمكن أن تتبعه لتحسين قدرتك على التحكم بذاتك، فالتفكير بالمُكافآت التي ستحصل عليها جراء الجهد الذي تبذله يدفع عقلك للتركيز بشكل أكبر.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة