أرشيفية أرشيفية

الوزن الزائد واستخدام المنشطات.. أبرز أسباب الزوائد الجلدية

إيهاب المليجي الخميس، 25 فبراير 2021 - 03:59 ص

"الزوائد الجلدية" عبارة عن جزء من النسيج الذي يخرج من جلد الإنسان ويبقى متصلًا به، ولا تعتبر الزوائد الجلدية خطيرة، وغالبًا ما تتواجد على الرقبة، الصدر، الظهر، منطقة الإبط، وتعد ظهور الزوائد الجلدية أكثر شيوعًا لدى النساء خصوصًا عند زيادة الوزن، ولدى الأشخاص الكبار أيضًا.

دكتور جراحات تجميل وتنسيق القوام

وأوضح الدكتور محمد عماد الدين استشاري جراحات التجميل وتنسيق القوام، أن الزوائد الجلدية، عبارة عن مناطق صغيرة بأنسجة الجلد المتضخمة، تخرج من سطح الجلد، وتميل إلى أن تكون صغيرة جدا في البداية، معظمها في حدود 2-3 مم، وقد ينمو ليبرز بشكل ملحوظ، يمكن أن يصل إلى 5 مم أو أكثر، مرجعا أسباب ظهورها إلى الاحتكاك على الرغم من أنه لا يوجد سبب فيروسي للزوائد الجلدية، ولكن بسبب فرك الجلد الملابس، تظهر هذه الزوائد عادة في منطقة الإبطين والفخذ أو على الجفون، كما يمكن أن تظهر أيضا في المناطق التناسلية.

اقرأ ايضا| طريقة جديدة لصنع «كيك المشمش المجفف»

أسباب ظهور الزوائد الجلدية

توجد مجموعة من الأسباب تؤدي لظهور الزوائد الجلدية في أماكن متفرقة من الجسم، هي :

- أسباب وراثية وجينية.

- الإفراط في استخدام المنشطات.

- نتيجة لوجود جروح بالبشرة.

- أسباب هرمونية خاصة خلال فترة الحمل.

- الوزن الزائد وزيادة نسبة الدهون في الجسم.

- الإصابة بالورم يسمى “الحليمي”.

 - تزداد فرصة ظهور الزوائد الجلدية عند مرضى السكري.

- احتكاك البشرة بالملابس مع كثرة إفراز العرق.

- التعرض لمرض كرون.

 العلاج بالطرق الطبية

وقديما كان يتم العلاج الطبي من خلال قص أو كي الجلد الزائد، لكن في ذلك الوقت كان لا يمكن إزالة آثار القص أو الكي، لكن مع تطور الأساليب الطبية، أصبح يمكن إزالة الزَوائد الجلدية دون عمليات جراحية بواسطة، الليزر، أو الكي، أو الكشط. أو من خلال ربط الزائدة الجلدية بخيط رفيع حتى تجف، مع تعقيم الأماكن الموجود بها الزوائد لتجنب حدوث التهاب.

والتخلص من الزوائد عن طريق اللولب الكهربي الجراحي، وهو عبارة عن أداة على شكل اللولبي وتكون حادة، تعبر تحت الزوائد الجلدية حتى تزيلها.

ـ العلاج عن طريق المواد الكيميائية، وهى طريقة علاج موضعية تصلح في الأماكن التناسلية وتوضع لعدة أسابيع. ولابد أن توضع بمعرفة الطبيب، لأن هناك بعض المواد الكيميائية تؤدي إلى احتقان للجلد، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب الاهتمام وعلاج الزوائد الجلدية في الأماكن التناسلية، لأن إهمال علاجها يجعلها تنمو وتنتشر بشكل سريع.

 كما يوجد بعض الفيروسات الجلدية والتي تتكاثر وتنمو بشكل غير طبيعي في هذه المناطق الحساسة وخاصة عنق الرحم، وتتحول هذه الزوائد إلى خلايا مسرطنة.

 

 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة