صورة ارشفية
صورة ارشفية


علماء يطورون «توأم رقمي» للأرض للتنبؤ بالأحداث المستقبلية

ناريمان محمد

الخميس، 25 فبراير 2021 - 10:09 ص

 

يعمل علماء أوروبيون على تطوير "توأم رقمي" للأرض للتنبؤ بالأحداث المستقبلية الناجمة عن تغير المناخ لمساعدة قادة العالم على الاستعداد بشكل أفضل.

وقال العلماء، إن خوارزمية التعلم الآلي ستطور وتختبر عمليات المحاكاة حتى عام 2050، وسيتنبأ النموذج الافتراضي أيضًا بجميع العمليات "بشكل واقعي قدر الإمكان"، بما في ذلك تأثير البشر على إدارة المياه والغذاء والطاقة والعمليات في نظام الأرض المادي".

وأشار العلماء إلى أن الكوكب الافتراضي هو جزء من برنامج مدته عشر سنوات من قبل الاتحاد الأوروبي يسمى  Destination Earth  ، والذي تم تصميمه لدفع أوروبا لتحقيق صافي الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ومن المقرر أن تبدأ Destination Earth في منتصف عام 2021 وأن تعمل لمدة تصل إلى 10 سنوات، خلال هذه الفترة، سيتم إنشاء نموذج رقمي عالي الدقة للأرض، وهو توأم رقمي لرسم خريطة لتطور المناخ والأحداث المتطرفة بأكبر قدر ممكن من الدقة في المكان والزمان، كما يمكن أيضًا استخدام النظام للتطبيقات التجارية مثل الزراعة ومصادر السلع .

وقال  بيتر باور، نائب مدير الأبحاث في المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى (ECMWF) والشريك في مبادرة Destination Earth: "إذا كنت تخطط لإنشاء سد بارتفاع مترين في هولندا،على سبيل المثال، يمكنني تشغيل البيانات الموجودة في التوأم الرقمي الخاص بي والتحقق مما إذا كان السد على الأرجح سيظل يحمي من الأحداث المستقبلية المتوقعة في عام 2050".

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، على سبيل المثال، تُظهر الدراسة مثالًا حقيقيًا تم إنشاؤه من مقياس إشعاع الأشعة تحت الحمراء للتصوير متوسط ​​الدقة (MODIS) على متن القمر الصناعي أكوا التابع لإدارة الطيران والفضاء الوطنية (ناسا) والمقاطع العرضية للرادار السحابي، كلاود سات، والمحاكاة الرقمية المزدوجة من الاستيعاب هذه البيانات لإنتاج توقعات مستقبلية للأحداث.

اقرأ أيضا |دارسة استقصائية: تأثر فرص توفير علاجات هشاشة العظام بجائحة كورونا

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة