جانب  من البرنامج التدريبي
جانب من البرنامج التدريبي


البورصة تختتم برنامجها التدريبي لتطوير قدرات قيادات بورصة العراق

نرمين سليمان

الخميس، 25 فبراير 2021 - 01:20 م

 

اختتمت البورصة المصرية برنامجها التدريبي لقيادات وعدد من العاملين في صناعة الأوراق المالية في دولة العراق، وذلك تفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة شهر أكتوبر عام 2020، بين الطرفين، خلال ترأس رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق.

كان الدكتور محمد فريد رئيس البوصة المصرية، قد عقد اجتماعاُ الكترونياً مع قيادات سوق العراق للأوراق المالية، مطلع ديسمبر عام 2020، عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين في إطار عمل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والتي يترأسها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وذلك لزيادة آفاق التعاون المشترك والارتقاء بمستوى التنسيق، بين البلدين.

حضر البرنامج التدريبي الذي صممته البورصة المصرية بشكل إليكتروني نحو40 متدربا من سوق العراق للأوراق المالية بمختلف التخصصات، والذي جرت فعالياته خلال الأسبوع الماضي لمدة 4 أيام.

تضمن البرنامج التدريبي العديد من الموضوعات منها كافة القواعد الحاكمة والمنظمة لعملية القيد واستمرار القيد وشطب الأوراق المالية، وكذا مبادئ التحليل الأساسي وتحديد القيمة العادلة للسهم، بالإضافة إلى القواعد والإجراءات المنظمة لعملية الإفصاح وحوكمة الشركات، ونظرة عامة عن نظام الإفصاح الاليكتروني.

من جانبه قال الدكتور محمد فريد، إن إدارة البورصة المصرية مستعدة لتقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء في سوق العراق للأوراق المالية ودعمهم في كافة المسائل الفنية المتعلقة بتطوير ورفع كفاءة وتنافسية وزيادة عمق سوق العراق للأوراق المالية.

وتابع د. فريد،" سيتم العمل على صياغة وتنفيذ برامج تدريبية أخرى بناءً على طلب قيادات سوق المال العراقية في المسائل الفنية والترويجية "، وكذا العمل على بحث كيفية تسهيل حركة الاستثمارات البينية في الأوراق المالية بين البلدين، مع تبادل الخبرات في مجالات التداول والعضوية والثقافة المالية.

تضمنت مذكرة التفاهم الموقعة خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة في العراق، تبادل الخبرات بين الطرفين في المسائل المرتبطة بالإجراءات التشريعية والفنية، وكذا التدريب لبناء قدرات الكوادر البشرية، وذلك لزيادة القدرات التنافسية على نحو يسهم في تعزيز مكانة السوقين بين الأسواق الأخرى.

من جانبهم ثمن العديد من المتدربين ممثلين عن عدة شركات وقطاعات مختلفة بسوق العراق للأوراق المالية، جهود البورصة المصرية خلال البرنامج التدريبي متطلعين على المزيد من التعاون المستقبلي، لتعظيم الاستفادة من التعاون مع البورصة المصرية للاستفادة من قدرات البورصة المصرية في مجال المؤشرات، وكذا كيفية تطوير التداول الالكتروني في سوق العراق، وكذا بحث مدى إمكانية الاستفادة من التجربة المصرية المتميزة في المسائل المرتبطة بالمعايير المحاسبية.

وختاماً رحب د. فريد، بكافة مناحي التعاون التي تفضل الجانب العراقي بعرضها، متمنياً للأشقاء في سوق العراق للأوراق المالية النجاح والتقدم.

اقرأ أيضاً | «التنظيم والإدارة» يبحث مع وفد حكومي عراقي سبل تبادل الخبرات


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة