المدن الجامعية
المدن الجامعية


بإجراءات احترازية| المدن الجامعية تستقبل الوافدين استعدادا للامتحانات

مروة فهمي

الخميس، 25 فبراير 2021 - 03:22 م

استقبلت المدن الجامعية الوافدين من الطلاب، استعدادا لامتحانات نصف العام الدراسي وبدء الفصل الدراسي الثاني بالجامعات وذلك وفقا للجدول الزمني المحدد لطلاب كل كلية. 

المدن الجامعية بجامعة القاهرة 

استقبلت مدن جامعة القاهرة، الطلاب المغتربين والوافدين لتسكينهم خلال فترة انعقاد الامتحانات والفصل الدراسي الثاني، وذلك وفق جدول زمني محدد لطلاب كل كلية ووفقًا لجداول التسكين بكل مدينة من مدنها الخمس "مدينة الطالبات بميدان الجيزة، ومدينة الرعاية للطالبات ببولاق، ومدينة سكن كلية التمريض، ومدينة الطلبة بمنطقة بين السرايات، ومدينة الطلبة بالشيخ زايد".

ويشرف رئيس الجامعة د.محمد عثمان الخشت، على تطبيق أقصى الإجراءات الاحترازية، حيث تتم عملية تسكين الطلاب بمدن جامعة القاهرة وفقًا للإجراءات الإحترازية، وتعقيم الغرف والمباني، والاستعانة بالكواشف الحرارية، وبوابات التعقيم على مداخل المدن للكشف على الطلاب والاطمئنان على خلوهم من فيروس كورونا المستجد قبل تسكينهم، حيث تتسع مدن جامعة القاهرة لنحو 14 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات والدول العربية والأجنبية.

أقراأيضا||«عين شمس» تجري مسحات كورونا لكافة طلبة وطالبات المدن الجامعية.. صور

يذكر أن مدن جامعة القاهرة، تشهد حاليًا عمليات استكمال أعمال البنية التحتية التكنولوجية، وزيادة سرعة الإنترنت، وتركيب الشاشات في الغرف وذلك ضمن خطة الجامعة في تطوير البنية الأساسية في إطار استكمال عمليات التحول إلىى جامعة من الجيل الثالث التي أعلن عنها الدكتور محمد الخشت منذ أكثر من 3 سنوات. ويتابع رئيس الجامعة بشكل مباشر عمليات التسكين ودقة الاجراءات الاحترازية وتيسير اجراءات الطلاب

المدن الجامعية في جامعة عين شمس

في خطوة غير مسبوقة على مستوى الجامعات المصرية بدأ  قطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس تحت إشراف الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، وبرئاسة الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب في اجراء مسحات كاملة للطلبة والطالبات المقيمين في قطاع المدن الجامعية ( طلبة - طالبات )

البالغ عددهم 3285 طالب وطالبة وذلك بالتعاون بين الإدارة العامة للمدن الجامعية والإدارة العامة للشئون الطبية بجامعة عين شمس .

يهدف هذا الإجراء للتأكد من سلامة جميع الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية تزامناً مع بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول الأسبوع القادم ، تأتى خطة عمل المسحات فى ظل اتخاذ كافة التدابير والإجراءات التحفظية حيث يتم عمل مسحات لمجموعات قليلة العدد تجنبا للإختلاط بين الأعداد الكبيرة.

حيث بدأ اليوم اجراء مسحة كاملة لكافة الطلاب الوافدين المقيمين بالمدن الجامعية فقد تم عمل مسحات لعدد (41 ) طالبة وافدة مقيمات بالمدينة الرئيسية للطالبات بمصر الجديدة ، كما تم إجراء مسحات لعدد ( 4 ) طلاب من طلاب المنح مقيمين بالمدينة الجامعية طلبة و ( 107 ) طالب من الطلاب الوافدين مقيمين بالمدينة الجامعية طلبة بالعباسية.

وذلك نظرا لاستمرار إقامة الطلاب الوافدين بالمدن الجامعية منذ بداية العام الدراسى وعدم مغادرتهم لها حتى الآن وذلك حرصاً على الاطمئنان على سلامتهم قبل الاختلاط بباقى الطلاب المصريين الذى من المقرر إعادة تسكيينهم بالمدن الجامعية خلال الايام القادمة.

وخلال الايام القادمة سيتم عمل مسحات لجميع طلاب المدن الجامعية وفقا لجداول تسكينهم قبل امتحاناتهم بفترة قصيرة للتأكد من خلوهم من فيروس (كوفيد-19) وذلك حرصا من الإدارة على سلامتهم وسلامة جميع العاملين بالمكان.

تأتى هذه الاجراءات إحساسا بمبدأ المسئولية من قبل إدارة جامعة عين شمس تجاه أبنائها من طلاب وطالبات المدن لتوفير إقامة مناسبة لهم قبل بداية الامتحانات وتوفير كافة سبل الإعاشة وكافة سبل تأمينهم صحيا وطبيا ودراسيا وذلك استمرارا لما تنتهجه الإدارة الحالية تجاه سلامة أبنائها الطلبة والطالبات والعاملين بها.

وقام الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعه عين شمس لشئون التعليم والطلاب، بجولة تفقدية للمدن الجامعية (طلبه وطالبات) بدأت بزيارة المدينة الجامعية الرئيسية للطالبات بمصر الجديدة، حيث تفقد المدينة بالكامل وغرفة العزل الطبي والمركز الطبي المجهز لتوقيع الكشف على الطالبات وعمل المساحات الكاملة لفيروس كورونا، وافتتح سعود قاعه المؤتمرات الخاصة بالمدينة الجامعية طالبات.

يأتي ذلك للاطمئنان علي توافر كافة الاستعدادات والتجهيزات وغرف العزل وكافة الخدمات الطبية واللوجستية تزامنا مع الاستعداد لعودة الطلاب للمدينة الجامعية لتأدية امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وخلال الجولة التفقدية أشاد الدكتور عبد الفتاح سعود بمستوى الخدمات المقدمة في قطاع المدن الجامعية، مثنياً على الجهود المبذولة والتميز الذي وصلت إليه.

وأشاد بالطفرة الكبيرة التي شهدتها جميع الأقسام والمرافق وغرف الإقامة والملاعب والمساحات الخضراء التي أصبحت تغطي كافه أرجاء المدن، مقدما الشكر للقائمين على المدن الجامعية ومطالباً إياهم بالاستمرار على هذا المستوى المميز في تقديم كافة الخدمات للطلاب، مؤكدا على استعداده لتلبية كافة المتطلبات والاحتياجات الخاصة بالقطاع في سبيل تحقيق أقصى استفادة للطلاب المقيمين من الخدمات المقدمة في المدينة الجامعية صحياً ورياضياً واجتماعياً.

وشدد علي ضرورة عدم التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية من قبل كافه العاملين والطلاب، مع الالتزام بارتداء الكمامة داخل المدن الجامعية حفاظاً على الصحة العامة وحرصاً على سلامة الجميع في ظل جائحة كورونا.

جدير بالذكر أن قطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس بدأ  في إجراء مسحات كورونا لكافة الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية للتأكد من سلامتهم قبل إعادة تسكينهم .

المدن الجامعية بمدينة حلوان 

أعلن الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، عن عودة الطلاب والطالبات إلى المدن الجامعية في أماكنهم التي كانوا يقيمون بها قبل توقف الدراسة وذلك اعتبارًا من الخميس الموافق ٢٥ فبراير  دون تحمل الطلاب والطالبات بالمدن الجامعية أي أعباء مادية عن الأيام المتبقية من شهر فبراير 2021، وذلك عقب قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن مد إجازة الفصل الدراسى الأول أسبوعًا بناء على قرار لجنة إدارة أزمة كورونا.

أشار رئيس جامعة حلوان إلى أنه تقرر عودة الطلاب والطالبات إلى نفس الغرف التي كانوا يسكنونها قبل توقف الدراسة مع اتباع نفس التعليمات والإجراءات الاحترازية التي كانت تُتبع في الفصل الدراسي الأول.

ومن جانبه، أوضح الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن عمليات التطهير والتعقيم مستمرة مع اتباع قواعد التباعد الاجتماعي للحفاظ على سلامة الطلاب عند عودتهم، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، لضمان سلامة جميع الموجودين داخل الحرم الجامعي خلال فترة الامتحانات، وتهيئة المناخ والبيئة المناسبة للطلاب لأداء امتحاناتهم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة