بطاقة ميزة المدفوعات من البنوك بطاقة ميزة المدفوعات من البنوك

مع قرب تعميمها.. كيف تحصل على «بطاقة ميزة» من البنوك مجانًا

شيماء مصطفى الخميس، 25 فبراير 2021 - 07:31 م

تُعد بطاقات الدفع الوطنية «بطاقة ميزة» أحدث بطاقة تكنولوجية عالميًا، وتقدم العديد من المزايا لحائزيها، ومنها القيام بكل المعاملات المصرفية المختلفة مثل عمليات السحب والإيداع، ودفع المشتريات اليومية والمدفوعات الحكومية وغيرها من الخدمات المصرفية. 

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، صرح مسبقا بأن البنك المركزي يسعى لتعزيز توجهات الدولة والقيادة السياسية بالتحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد واستخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية في الدفع، وتحقيق الشمول المالي.

وأضاف أن البنك المركزي يستهدف إصدار 20 مليون بطاقة دفع وطنية ميزة، منها 5 ملايين بطاقة للمرتبات الحكومية، و6.5 مليون بطاقة للمعاشات، و5 ملايين بطاقة لذوي الهمم، و3.5 مليون بطاقة ضمن مبادرة تكافل وكرامة. 

وأعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط، أنه بحلول ديسمبر 2021، سيتم تحويل البطاقات الحكومية الإلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات الدفع الوطنية المطورة «بطاقة ميزة».
وأوضح وزير المالية، أنه من المستهدف خلال شهور فبراير، ومارس، وأبريل 2021، تحويل نحو 1.2 مليون بطاقة حكومية إلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات «ميزة» بالتعاون مع بنوك: «مصر، والأهلي، والتعمير والإسكان، والعربي الإفريقي الدولي، والإمارات دبي الوطني، والقاهرة، والمؤسسة العربية المصرفية، والمصرف المتحد، والتجارى الدولى»، والهيئة القومية للبريد، والوحدات الحسابية بالجهات الإدارية.
وتتيح بطاقة ميزة للمدفوعات، خدمة «الراتب المقدم» لبطاقات المرتبات الحكومية «ميزة» مجانًا لمدة 6 أشهر اعتبارًا من بدء تشغيل هذه البطاقات، بما يُعادل 30% من قيمة الراتب، بحيث يقتصر استخدامها في عمليات المشتريات فقط سواء من خلال نقاط البيع أو المواقع الإلكترونية.
وتتيح بطاقة ميزة، للموظفين العاملين بالدولة، خدمات السحب النقدى والإيداع والتحويل من ماكينات «ATM»، والشراء الإلكترونى عبر الإنترنت، ونقاط البيع الإلكترونية «POS»، وسداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكترونى الحكومى.
وأوضح وزير المالية، أن هذه الخدمة لا تتيح السحب النقدي عبر ماكينات الصراف الآلي أو فروع البنك، مؤكدا أنه يتم خصم المبلغ المستخدم من خدمة «الراتب المقدم» في علمية الشراء من راتب الشهر التالي مباشرة.
وتقوم البنوك العاملة في السوق المحلية ممن لديها رخصة إصدار بطاقة المدفوعات الوطنية "ميزة"، بتقديمها مجانا للمواطنين الراغبين في الحصول عليها.
ويتراوح الحد الأقصى للسحب النقدي عبر بطاقة ميزة الوطنية للمدفوعات من 10 آلاف جنيه إلي 20 ألف جنيه يوميًا، و50 ألف جنيه شهريًا.
بينما يتراوح الحد الأقصى للشراء عبر بطاقة ميزة الوطنية المدفوعات من خلال نقاط البيع من 20 ألف جنيها إلى 30 ألف جنيه يوميًا، و نحو 50 ألف جنيه شهريًا.
وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، مع قرب تعميم استخدام بطاقة ميزة للمدفوعات.. كيف تحصل على بطاقة ميزة المدفوعات من البنوك مجانا؟
1-  يقوم المواطن الراغب في الحصول على بطاقة ميزة للمدفوعات بزيارة أحد فروع البنوك المصدرة لبطاقة ميزة وهم 16 بنكا حتى الآن، إضافة إلي البريد المصري، من بينهم البنك الأهلي المصري، ومصر، القاهرة، والتعمير والإسكان، والزراعي المصري، وبنك الإسكندرية، والبنك التجاري الدولي مصر، وبنك التنمية الصناعية، والمصرف المتحد، وبنك قطر الوطني الأهلي، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبلوم بنك وسايب، والبنك المصري لتنمية الصادرات، والبنك الكويتي الوطني، وبنك قناة السويس.
2- يتوجه لموظف خدمة العملاء بفرع البنك المتواجد به ويطلب استخراج بطاقة ميزة.
3- تقديم البطاقة الشخصية «الرقم القومي»، لموظف خدمة العملاء ومعها صورة ضوئية منها.
4- يقوم بتدوين رقم الهاتف المحمول الخاص به.
5- يقوم موظف خدمة العملاء بتسليم العميل بطاقة ميزة في نفس يوم التقدم للحصول عليها من الفرع المتواجد به.
6- في حالة الرغبة في استخدامها لسداد أى مدفوعات خاصة به يقوم المواطن بإيداع النقود في حساب بطاقة ميزة من خلال ماكينات الصراف الآلي أو عبر فرع البنك المستخرج منه البطاقة.

اقرأ أيضا البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ18 مليار جنيه  

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة