حصان "أمنحتب "
حصان "أمنحتب "


قصة صورة| حصان «أمنحتب».. إبداع المصري القديم

شيرين الكردي

الجمعة، 26 فبراير 2021 - 09:31 ص

وصف الباحث الأثري الدكتور حسين دقيل، والمتخصص في الآثار اليونانية والرومانية، قائلا : "يا لك من مبدع ! .. أيها الفنان المصري القديم ، عن أبداع الفنان المصري القديم لهذا الحصان لأمنحتب على شكل مقبض سوط  "أي كرباج" من العاج على هيئة "حصان" يبلغ من العمر أكثر من 3350 عاما، فهو يعود لعصر الدولة الحديثة وبالتحديد لفترة حكم الملك أمنحتب الثالث "1390 - 1353 قبل الميلاد" .

ووتم نحت هذا المقبض على شكل حصان يرقص أو يجري، ولونه بني محمر مع أجزاء سوداء، وكانت العيون - قبل أن تسقط للأسف - إحداها مطعمة بالعقيق، وتبلغ أبعاد هذا المقبض: 14.6 سم - 5.5 سم - 1.8 سم

قصة صورة | طائر أبو منجل المصري في فيينا

ويرمز نحت الحصان بهذا الشكل النابض بالحياة، والرشاقة إلى قدرة الفنان المصري القديم على استحضار الصفات الأساسية للحيوانات، كما يجسد أيضا القدرة الفائقة للفن والزخرفة خلال فترة أمنحتب الثالث.

كان الحصان قد ظهر في مصر خلال فترة احتلال الهكسوس لمصر «1667 - 1570 قبل الميلاد» خلال المعارك مع العربة الحربية، فهو قد جاء لمصر من الشرق الأدنى.

غير أنه ومع بداية عصر الدولة الحديثة، أصبح "الحصان" مألوفا في مصر، وقد ظهرت صور كثيرة للخيول في الفن المصري القديم منذ ذلك الحين، وخاصة خلال فترة العمارنة.

يوجد هذا الحصان المصري الرائع الآن في متحف متروبوليتان للفنون ، بنيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة