وزير الكهرباء وزير الكهرباء

نشاط وزير الكهرباء في أسبوع.. «حوار مجلس انتقال الطاقة» أبرزها

حنان الصاوي الجمعة، 26 فبراير 2021 - 12:16 م

عقد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، عدد من اللقاءات خلال الأسبوع المنصرم، أبرزها لقاء سفيرة فلندا، وحور مجلس انتقال الطاقة.

 

حوار مجلس انتقال الطاقة

وشارك وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، في أول حوار بمجلس انتقال الطاقة على مستوى العمل مع مصر.


واستضاف مجلس انتقال الطاقة (ETC)، الذي أنشأته المملكة المتحدة كأحد المبادرات الرئيسية لرئاستها مؤتمر المناخ الدولي  COP26، أول حوار وطني على مستوى العمل مع مصر، ويوفر مجلس انتقال الطاقة برئاسة رئيس COP26 في المملكة المتحدة ألوك شارما و السيدة داميلولا أوغونبيي، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للطاقة المستدامة والطاقة المستدامة للجميع (SEforALL)، منصة لمصر لعرض قيادتها الإقليمية في مجال الطاقة النظيفة.


وقادت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية حوار بدعم من المملكة المتحدة، كما شاركتها كل من فرنسا والدنمارك في الاستضافة. وكان من بين المشاركين الرئيسيين وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، والسفير البريطاني في مصر السير جيفري آدامز، والسفير الفرنسي في مصر ستيفان روماتيه ، والسفير الدنماركي في مصر سفين أولينج ، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارة البيئة و وزارة الخارجية المصرية و الأمم المتحدة والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) والبنك الدولي ووكالة التنمية الفرنسية (AFD).

 
وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة كلمة أثناء مشاركته فى الجلسة الإفتتاحية للحوار الأول لمجلس انتقال الطاقة، أعرب فيها عن إمتنانه من  المشاركة في هذا الحدث الهام، وكذلك لمجلس انتقال الطاقة (ETC) لتنظيمه الحوار الأول مع مصر لتبادل الأفكار والخبرات بالإضافة إلى تعزيز الاستراتيجيات والإلتزامات تجاه معالجة قضية تحول الطاقة.

أوضح «شاكر» أن تحول الطاقة يعد طريقًا نحو تحول قطاع الطاقة العالمي من الاعتماد على الوقود الأحفوري إلى انعدام الكربون، ويتطلب التخلص من الكربون فى قطاع الطاقة اتخاذ العديد من الإجراءات العاجلة على نطاق عالمي للحد من انبعاثات الكربون وتخفيف آثار تغير المناخ من خلال عدد من الإجراءات المتمثلة فى خفض تكاليف الطاقة المولدة من الطاقات المتجددة ، وتحقيق التطور في تكنولوجيات تخزين الطاقة والكهرباء - زيادة استخدام السيارات الكهربائية وتكنولوجيا الشبكات الذكية - التحول من المركزية إلى اللامركزية لتوليد الكهرباء ، النقل والتوزيع ، الربط الكربائى الإقليمي والدولي من أجل اللاستفادة من جميع أشكال الطاقة المتجددة والنظيفة .

وأشار «شاكر» إلى الإجراءات التى إتخذتها مصر لخلق بيئة مناسبة  لانتقال الطاقة في مصر مؤكداً أنه خلال السنوات القليلة الماضية ، تمكن  قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من تلبية الطلب المتزايد والتغلب على التحديات التى واجهته حيث أن  القيادة السياسية قد وضعت قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية واعتبار تأمين الإمداد بالكهرباء مسألة أمن قومى ولابد من اتخاذ التدابير اللازمة له  فمنذ عام 2014 حتى الآن بلغت إجمالي القدرات المضافة إلى الشبكة أكثر من 28000 ميجاوات بعد عجز الطاقة في عام 2014 بعد  عجز يتراوح ما بين 15 ـ 20 % من الطلب على الطاقة الكهربائية .

 

 

لقاء سفير فرنسا

واستقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيد Stephane Romatet سفير فرنسا بالقاهرة بحضور السيد فابيو جرازى Fabio Grazi  مدير فرع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بمصر والوفد المرافق لهما وذلك لدعم وتعزيز التعاون المستقبلى بين قطاع الكهرباء والشركات الفرنسية ومناقشة اتفاقيات التعاون ومشاركة تلك الشركات فى سوق الطاقة بمصر ، بحضورعدد من قيادات القطاع.

وأشاد الدكتور شاكر فى بداية اللقاء بالعلاقات المتميزة بين القطاع والشركات الفرنسية الوكالة الفرنسية للتنمية حيث تعد مشاركة الوكالة فى تمويل مشروعات القطاع ثقة ًفى نجاح قطاع الكهرباء فى إدارة مشروعاته على أرض مصر.


واستعرض الدكتور شاكر استراتيجية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال ،وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ومن بينها دراسات انتاج واستخدام وتصدير الهيدروجين الاخضر تمشيا مع التوجه العالمي في هذا المجال.

وأضاف أنه كان من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة  من الحمل الأقصى إلى 20% بنهاية عام 2022 ولكن نجح القطاع  فى الوصول لهذه النسبة بنهاية هذا العام 2021 حيث تصل القدرات إلى حوالى 6378 ميجاوات  ، وتبلغ القدرات الحالية حوالى 5878 ميجاوات.


كما أضاف أنه من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حالياً  إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة.

وأشار الوزير الي اتفاق نوايا الذي تم  مع شركة سيمنس للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروع تجريبي لانتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير باعتبارها من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم  سيتم تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.

 

سفيرة فنلندا

والتقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالسيدة Laura Kansikas - Adams Debraise سفيرة فنلندا لدى جمهورية مصر العربية و السيد / kimo laksonen – مستشار وخبير تجارى بسفارة فنلندا بالقاهرة.


جاء ذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين جمهورية مصر العربية ممثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة وعدد من الشركات الفنلندية المتخصصة فى مجال الكهرباء.



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة