اتصالات الجيل الخامس 5G
اتصالات الجيل الخامس 5G


إصدارات اتصالات الجيل الخامس «5G» والفرق بينها

وائل نبيل

الجمعة، 26 فبراير 2021 - 04:58 م

أصبحت جميع شركات النقل الكبرى الأمريكية تعمل الآن على نشر تقنيات الجيل الخامس للاتصالات 5G على مستوى البلاد، بتغطية تصل إلى نحو  200 مليون شخص على الأقل، مع تغطية T-Mobile ، التي تأتي في الصدارة لأكثر من 270 مليون شخص بشبكتها منخفضة النطاق في نهاية عام 2020.

وأوضح تقرير صادر حديثا، أنه من المتوقع أن تستمر شبكات الجيل الخامس بجميع شركات النقل الرئيسية في التوسع في الأشهر المقبلة، مما يضع الأساس للتطورات، مثل استبدال النطاق العريض المنزلي، والجراحة عن بعد، والسيارات ذاتية القيادة التي من المتوقع أن تهيمن على العقد المقبل.

وعندما يتعلق الأمر بشبكات 5G،  فهناك ثلاثة إصدارات مختلفة يجب أن تعرفها وتميز بين أنواع الاتصالات بشبكات الجيل الخامس، فالإصدار الأول من 5G ، يعمل بموجة المليمتر (أو mmWave)، وقد تم نشر هذه التكنولوجيا على مدار العامين الماضيين بواسطة Verizon و AT&T و T-Mobile في الولايات المتجدة.

أما الثانية فهي الموجة المليمترية، وهي ذات سرعة عالية، ولكن ذات جانب سلبي، فباستخدام تردد أعلى بكثير من الشبكات الخلوية السابقة، تسمح الموجة المليمترية باتصال سريع للغاية يصل في بعض الحالات إلى أكثر من 1 جيجابت في الثانية، فالجانب السلبي هو أن هذا التردد العالي يصعب عليه الوصول إلى المسافات الطويلة، أو اختراق المباني، أو الزجاج أو حتى الأوراق، كما أن لديها بعض المشاكل مع الحرارة.

وقد تجد بعض الملاعب والساحات المجهزة بتقنية 5G، وقد لا تكون مناطق التغطية هذه تعمل بها الاتصالات بشكل جيد، ويتمثل أحد الحلول في توتير المزيد من أجهزة الراديو الخلوية، لكن هذا ليس خيارًا في العديد من الأماكن، ففي الوقت الحالي، الاعتماد على نقطة اتصال Wi-Fi معززة يكون أفضل.

أما النوع الثالث من شبكات الجيل الخامس، فهم نطاق التدفق، ويتميز بالنطاق الواسع، ولكن بسرعات أقل،  فلا تقدم هذه الشبكات نفس السرعات المجنونة التي يمكن أن توفرها تقنيات التردد العالي مثل الموجة المليمترية، ومع ذلك فإن هذه الشبكة تعمل بشكل مشابه لشبكات الجيل الرابع من حيث التغطية، مما يسمح لها بتغطية مناطق كبيرة بالخدمة، كما أنها تعمل في الأماكن المغلقة بشكل جيد. 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة