صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أخطاء فادحة في القديمة.. ابتكار خريطة جديدة للعالم

بوابة أخبار اليوم الجمعة، 26 فبراير 2021 - 09:23 م

ابتكر علماء في جامعة "برينستون" الأمريكية، خريطة جديدة للعالم، أكثر دقة وأقل تشوها على الإطلاق، وحاولوا إصلاح ما وقع من خطأ منذ 422 عاماً في خريطة العالم.

ونجح علماء جامعة "برينستون" في إعادة وصف وتخيل النقاط الرئيسة اللازمة لتسطيح الكرة الأرضية، الأمر الذي مكنهم من رسم خريطة "دقيقة" لكوكب الأرض، وذلك حسبما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وتمكن العلماء من إصلاح ما حدث من خطأ فادح منذ عام 1596، وكان العلماء آنذال قاموا بعمل خريطة للعالم باستخدام "إسقاط مركاتور"، أو الإسقاط الأسطواني، وذلك بهدف مساعدة البحارة في استكشاف العالم.

لتصبح بعد ذلك هذه الخريطة شائعة ومعتمدة في المدارس والكتب، إلا أن هذه الخريطة أصبحت صعب التعامل بها في يومنا هذا؛ بعدما وجد فيها العلماء والباحثون مجموعة من الأخطاء الفادحة.

وقال عالم الفيزياء الفلكية في جامعة برينستون الدكتور ريتشارد جوت، إن الخريطة الشهيرة عالميا والمعتمدة على "إسقاط مركاتور" تشوبها مجموعة من الأخطاء، مثل التقاسيم المكانية والمسافات والانحناءات.

وقال "ريتشارد"، إنهم اعتمدوا في خريطتهم على نهج جديد، أطلق عليه "المظروف متعدد الأوجه"، وأوضح أن النهج الجديد يتكون من أشكال منتظمة وملتصقة.

وأضاف عالم الفيزياء الفلكية في جامعة برينستون، أن النهج الجديد الذي اعتمدوا عليه في رسم خريطة العالم، خريطة مستديرة ذات وجهين، على شكل قرص الفونوجراف.

وأوضح أن هذا يجعلنا قادرون على استعراض نصف الكرة الأرضية الشمالي على أحد الأوجه، والجنوبي على الوجه الآخر، أو استعراض نصفها الشرقي والغربي بنفس الطريقة.

اقرأ أيضا|  روسيا تخطط لإطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية  

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة