هبة عمر
هبة عمر


وجع قلب

التبسيط المطلوب

أخبار اليوم

الجمعة، 26 فبراير 2021 - 10:36 م

 

بقلم/ هبة عمر

جاء قرار رئيس الوزراء بتشكيل لجنة من الوزارات المعنية، لتيسير إجراءات التسجيل العقارى، ليثبت أهمية الاستماع إلى هموم الناس وشكواهم، وجدوى الحوار مع المجتمع وإشراكه فى كل ما يتعلق بحياته ومستقبله.

 

ورغم أن تسجيل العقارات ضرورة لا يختلف حولها أحد لأهميتها فى توثيق الثروة العقارية فى مصر، إلا أن آليات تحقيق هذا الهدف وفقا للواقع الفعلى يمكن أن تكون محل خلاف، خاصة مع وجود مخاوف عديدة عند التنفيذ منها على سبيل المثال إضافة أعباء جديدة على مأموريات الشهر العقارى مع قلة عدد الموظفين وبطء العمل الشديد مما يعنى مزيدا من التكدس والزحام خاصة فى ظروف جائحة كورونا، وضياع الوقت والجهد.

 

وزيادة متوقعة فى عدد الدعاوى القضائية وبالتالى ضغط على النظام القضائى يؤدى إلى بطء التقاضى. وتحمل المشترى للوحدة السكنية عبء سداد ضريبة التصرفات العقارية بدلا من البائع، مما يعنى أن مطالبة المشترى بقيمة هذه الضريبة من البائع قد يحتاج إقامة دعوى قضائية أى ضغطا إضافيا على النظام القضائى ومزيدا من إهدار الوقت والجهد والمال.

 

كما أن تحديد موعد ٦ مارس لتنفيذ هذه الإجراءات غير موضوعى على الإطلاق ويفترض سرعة أداء من المكلفين بالتنفيذ غير واقعية بالمرة.

ومن كافة النواحى السياسية والاجتماعية والاقتصادية لا يعد الوقت مناسبا لفرض أعباء جديدة على المواطنين، وصعوبة الإجراءات ومشاكل تنفيذها فى الواقع الحقيقى لن تشجع على تسجيل العقارات كما يفترض.

 

وإذا كان القانون المعدل صدر العام الماضى فهل ناقشه نواب الشعب وممثلوه؟ وهل اهتم أحد بشرحه للناس ولمن يقومون بتنفيذه؟وهل اهتمت وسائل الإعلام بمناقشته وتوضيحه للناس؟

 

التبسيط الفعلى المطلوب الذى يشجع على التسجيل يكمن فى إزالة التعقيدات والمرونة فى التعامل بعقود مسجلة مؤقتة حتى يتم استيفاء المستندات، وحل مشكلات الشهر العقارى لتقليل الوقت المطلوب لإنجاز العمل، وهو ما نأمل أن تدركه اللجنة الوزارية قبل مارس القادم.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة