د. محمد رضا عوض أستاذ بكلية طب الأزهر
د. محمد رضا عوض أستاذ بكلية طب الأزهر


من ذاكرة التاريخ

الجيش المصرى عبر العصور

أخبار اليوم

الجمعة، 26 فبراير 2021 - 10:41 م

بقلم/  د. محمد رضا عوض

الجيوش هى العمود الفقرى لقيام الدولة القوية المستقرة وقد لعب الجيش المصرى بقيادة الملك مينا دورا محوريا فى تحقيق الوحدة بين الوجه البحرى والوجه القبلى وقيام أول دولة فى تاريخ البشرية.

وتكوين أول جيش وطنى لدولة فى التاريخ وقد تكون الجيش المصرى من فرق قتالية مدربة منظمة وكان النظام العسكرى فى الميدان صارما يقوم على طاعة الأوامر العسكرية لقائد الفرقة وكان التجنيد فى الجيش المصرى يتم عن طريق كاتب الجيش وكان للجنود تدريبات منتظمة تستهدف تنظيم الخطوة، ومشية الصف، وكان الجندى يسير تلو زميله فى دوريات محددة، ويعاون نافخ البوق أو ضارب الطبل فى تنظيم تقدم الجنود، وهى فرقة الموسيقى العسكرية كما اهتمت تدريبات الجيش بالجرى والسباق والمصارعة؛ وشارك أبناء الملوك فى التدريبات العسكرية مثل: الرماية والفروسية.. وقد كان الملك هو القائد الأعلى للجيش، بينما القواد يقومون بالقيادة نيابة عنه، وهم من حملوا لقب أمير الجيش ومن بين ألقاب قادة الجيش هناك لقب "قائد الصدام"، و"قائد الجنود الجدد" كما كان الملك يكلف ولى العهد بالنيابة عنه أحيانا وفى عهد الملك زوسر⊇أول ملوك الاسرة الثالثة والذى حكم مصر لمدة 29 عاما كما ذكر فى كتاب للمؤرخ مانيتون الذى يؤكد أنّ مدّة حكمه فى الفترة من عام2611 ق.م حتى2640 ق.م.

كما ذكر اسمه فى بردية تورين باللون الأحمر تمييزا له عن باقى ملوك الدولة القديمة حيث يعدّ الملك زوسر من أقوى الملوك الذين حكموا مصر.

وبرديه تورين هى من المصادر المباشرة للبحث فى تاريخ الحضارة المصرية، فقد كتب بها أسماء أكثر من 300 من الملوك وسنين حكمهم واعمالهم من عصر ما قبل الأسرات حتى الأسرة الثامنة عشرة وتوجد هذه البردية بمتحف تورين بإيطاليا قسم الملك زوسر حدود مصر لمناطق وسماها أبواب المملكة وعين فى كل منطقة منها حاكم يسمى)سشم تا( مرشد الارض واقام فى كل منطقة حصنا على شكل مستطيل لحمايتها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة