وردة الحسيني
وردة الحسيني


أرى

شهادات واعتراف

وردة الحسيني

الجمعة، 26 فبراير 2021 - 10:41 م

قدم بيتر سيارتو وزير خارجية المجر خلال مؤتمره الصحفى مع وزير الخارجية سامح شكرى بالقاهرة مؤخرا شهادات واعترافا غاية بالأهمية.

فقد شهد بمصلحة بلاده فى تدعيم علاقتها مع مصر الدولة الكبرى مكانة وسكانا،وهنا أشار لأكثر مبادئ العلاقات الدولية التى يضرب بها عرض الحائط،وهى الاحترام المتبادل وعدم التدخل بشئون الدول، مؤكدا أنه بدلا من المضى قدما فى انتقاد الآخر يجرى العمل لإنجاح التعاون الأمنى والاقتصادى بين مصر والمجر،كما قال إن بلاده تحسب حسابا لدور مصر فى مجال امدادات الطاقة للقارة الأوربية .

واعترف سيارتو بخدمة مصر لأوربا حينما نجحت فى إيقاف المسار البحرى للهجرة غير الشرعية اليها وتصدت لعصاباتها، وقال :" لولا ما قامت به مصر لكنا فى مشكلة ضخمة خاصة مع تفشى وباء كورونا،وتساءل كم كانت ستكون خسارة اوربا لولا ذلك؟ وبدلا من أن تحصل مصر على دعم مستحق من أوربا تم تعليق حصولها على 60مليون يورو لشروط سياسية".

وأكد معارضة المجر لذلك ،خاصة أن مصر تجيء بمقدمة الدول التى خدمت أوربا فى وقف موجات الهجرة غير الشرعية لسواحلها علي مدار 6سنوات،وموضحا أنه عبر عن ذلك خلال اجتماع وزراء خارجية أوربا فى بروكسل مؤخرا.

أخيرا.. قدم وزير خارجية المجر نموذجا مهما للمسئول الذى لديه وجهة نظر موضوعية للعلاقات كما يجب أن تكون،حيث حديث الواقعية والمصالح مع الالتزام بالمبادئ.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة