امتحانات الفصل الدراسي الاول امتحانات الفصل الدراسي الاول

نصائح من وزير التعليم للطلاب..

اليوم.. المدارس تستقبل الطلاب لأداء امتحانات الفصل الدراسي الأول

فاتن زكريا السبت، 27 فبراير 2021 - 04:47 ص

- طلاب أولى ثانوي يبدأون الامتحانات بأداء مادتي اللغة العربية والأحياء إلكترونيا
- وزيرالتعليم يكشف حالات إعادة الامتحان لطلاب أولى وثانية ثانوي داخل مدارسهم مرة أخرى
- شوقي: يسمح لطلاب أولى وثانية ثانوي دخول الامتحان بنسخ الكتاب المدرسي.. والكتب الخارجية والملازم ممنوعة
- السماح لطلاب أولى وثانية ثانوي خارج البلاد الدخول على منصة الامتحان



تنطلق اليوم السبت، أولى امتحانات الفصل الدراسي الأول بعد توقف دام قرابة الشهرين، بأداء طلاب الصف الأول الثانوي العام الاحتبارات الإلكترونية في مادتي اللغة العربية والأحياء، على مستوى الجمهورية، وفقا لنظام التقييم الجديد لتقيس نواتج التعلم ومستوى المهارات الإبداعية لدى الطلاب بعيدًا عن الحفظ والتلقين.

وتبدأ امتحانات طلاب صفوف النقل غدًا الأحد بحسب الجدول الامتحاني الذي حدد يوم امتحان واحد لكل صف دراسي بامتحان مجمع أو متعدد التخصصات بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي، وكذا يبدأ طلاب الصف الثاني الثانوي العام غدًا الأحد امتحان مادتي اللغة العربية والجبر والتفاضل وحساب المثلثات.

ومن المقرر أن يخوض امتحانات صفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي أكثر من ١٢ مليون تلميذ على مستوى الجمهورية، فيما استعدت مديريات التربية والتعليم بمختلف المحافظات لاستقبال الطلاب داخل المدارس لبدء أولى أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول اليوم السبت.

وتشهد اللجان الامتحانية تطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية من جائحة كورونا، والالتزام بالتباعد الاجتماعي في مسألة جلوس الطلاب في اللجان، مع تحديد الحد الأقصى لعدد الطلاب في اللجنة بما لا يزيد عن 14 طالبًا، فضلا عن تعقيم وتطهير مقاعد جلوس الطلاب.


كما وضعت الإدارات التعليمية خطة لتسليم أوراق أسئلة الامتحان لكل مدرسة وفقا للجدول الامتحاني لكل صف صباح يوم الامتحان، حيث تحفظ المطابع السرية بكل إدارة تعليمية مظاريف أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي، وكذا نماذج الإجابة لكل صف دراسي، في مظاريف بلاستيكية محكمة الغلق يتم حفظها في دواليب حديدية مغلقة بالشمع الأحمر، وذلك بعد انتهاء عملية الطباعة أمس الأول الخميس.

كما تم التنبيه على أن يتم توزيع مظاريف امتحان كل صف دراسي على المدارس صباح كل يوم امتحاني، على أن يقوم مدير كل مدرسة شخصيا، صباح كل يوم امتحاني، باستلام مظروف أوراق الأسئلة من المطبعة السرية التابعة للإدارة التعليمية.

وقبل ساعات من أداء طلاب الصفين الأول والثاني للامتحانات الإلكترونية، وجه الدكتور طارق شوقي، وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني، عدة رسائل للطلاب، وهي السماح لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي في الامتحانات الالكترونية باستخدام خاصية تقسيم الشاشة للاطلاع على الكتب الـpdf والمحتوى الرقمي لبنك المعرفة حيث أن الامتحان open book.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أنه مسموح أيضا لطلاب المرحلة الثانوية اصطحاب كتاب الوزارة الأصلي أو صورة منه ويمكن للطالب كتابة ملاحظاته به (وليس ملاحظات أخرى)! ..ولكن غير مسموح اصطحاب كتب خارجية أو ملازم.

ولفت وزير التعليم، إلى أحقية طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام لمن يتعذر عليهم أداء الامتحان، لأية أسباب قانونية أو مرضية أو التعرض لمشكلة داخل اللجنة تعيق الامتحان ويتم اعتمادها، أو إذا كان الطالب خارج البلاد ولا يستطيع العودة لأسباب قهرية.

وأشار الوزير، إلى أنه تم السماح لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي المتواجدين خارج البلاد ومسجلين بالمدارس المصرية، لمن استلم الأكواد الخاصة بالامتحان واسم المستخدم والمرور للدخول على منصة الامتحان من خارج البلاد وذلك مراعاةلعدم تواجدهم بالبلاد لظروف الجائحة، كما يجب على هؤلاء الطلاب التواصل مع المدرسة المسجلين بها لاخطارها بالموقف الخاص بهم لدخولهم الامتحان الالكتروني.


وأعلن الوزير تفاصيل امتحانات الهوية القومية لطلاب صفوف النقل لمرحلة التعليم الأساسي والثانوي بالمدارس الدولية، والتي تضمنت ما يلي: "أولا: امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل مرحلة التعليم الأساسية: تقوم المدارس الدولية تحت إشراف الإدارة التعليمية بعقد امتحان مجمع لمادتي اللغة العربية والدراسات الاجتماعية لطلاب المدرسة المقيدين بصفوف النقل بمرحلة التعليم الأساسي من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي ويعقد بنفس الضوابط الواردة بالكتاب الدوري سالف الذكر ويكون الزمن المخصص لأداء الامتحان ٩٠ دقيقة على أن يكون عدد الأسئلة كالتالي: "بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية :( مادة اللغة العربية ١٠ اسئلة ب١٠٠ درجة_ مادة الدراسات الأجتماعية ٤ اسئلة ب ٤٠ درجة)، ثانيا : طلاب المرحلة الاعدادية( مادة اللغة العربية ١٠ اسئلة ب۸۰ درجة _ مادة الدراسات الاجتماعية ٥ اسئلة ب٤٠ درجة)".

أما امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب صفوف النقل بالمرحلة الثانوية، فتعقد امتحانات مواد الهوية القومية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية المقرر لهم أداؤها ورقيا عدا مادتي التربية الدينية والتربية القومية.

وتعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل لمرحلة التعليم الأساسي والثانوي، ورقية مجمعة في آخر كل شهر بداية من شهر مارس وحتى شهر مايو بديلا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني، وتحسب نتيجة الطالب في نهاية العام بناء على الدرجة الحاصل عليها في امتحان الفصل الدراسي الأول ومتوسط الدرجات الحاصل عليها في الامتحانات التي تعقد بشهر مارس وأبریل ومایو.

وتقوم الإدارة التعليمية بالتنسيق مع المدرسة لتحديد موعد الامتحانات الفصل الدراسي الأول، طبقا لظروف كل مدرسة، وإخطار الطلاب بتلك المواعيد قبل موعد عقد الامتحان بوقت كاف، كما سيتم عقد امتحانات باقي مواد الهوية القومية التربية الدينية والتريية الوطنية لجميع صفوف النقل بالمرحلتين الأساسي والثانوي لطلاب المدارس الدولية، في نهاية الفصل الدراسي الثاني أسوة بطلاب المدارس الرسمية.

اقرأ أيضا:

٤ خطوات .. اطالة زمن توقف شاشة التابلت لطلاب الأول والثاني الثانوي

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة