صورة موضوعية
صورة موضوعية


إنفوجراف| فيتش قطاعات صناعة مصرية واعدة خلال السنوات المقبلة

أحمد عيسى

السبت، 27 فبراير 2021 - 12:31 م

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً سلط الضوء على توسع الدولة في دعم الصناعة الوطنية لتقود قاطرة التنمية الاقتصادية المستدامة.

تطرق التقرير لأبرز القطاعات الصناعية الواعدة خلال السنوات القادمة وفقاً لفيتش، وعلى رأسها صناعة الدواء حيث تتمتع مصر بقدرات تصنيعية راسخة، ووجود مجموعة كبيرة من الأطباء والصيادلة والمهندسين والفنيين المدربين تدريباً عالياً.

وفي هذا السياق، أشار التقرير إلى أن الإنفاق السنوي على الأدوية سيرتفع على المدى المتوسط والطويل مدعوماً بالتطبيق المستمر لمنظومة التأمين الصحي الشامل، ومن المتوقع نمو الصادرات الدوائية المصرية لتصل قيمتها إلى 280.9 مليون دولار عام 2024، وقد تنمو تلك الصادرات بشكل أسرع اعتماداً على نجاح برنامج المجلس التصديري المصري للصناعات الطبية.

اقرأ أيضا| مدبولي: الرئيس السيسي يتابع باهتمام توافر الخدمات بـ«شمال وجنوب سيناء»

وفيما يتعلق بصناعة الأجهزة الإلكترونية، فمن المتوقع أن يسجل السوق الاستهلاكي للإلكترونيات في مصر نمواً أسرع عام 2021، مع تمكين هذا الاتجاه من خلال توسيع نطاق لقاح كورونا مما سيؤدي إلى انتعاش ثقة المستهلك.

ونوه التقرير عن أن مصر تعد من أكبر الأسواق في الشرق الأوسط وإفريقيا بمجال الإلكترونيات نظراً لاندماجها في شبكة التجارة العالمية، فضلاً عن أنها تمثل مركزاً للإنتاج لخدمة السوق المحلي والمنطقة، كما أشار إلى أن القوة الشرائية والنمو السكاني بمصر محركان مزدوجان لنمو الطلب على الأجهزة الإلكترونية على المدى المتوسط بفضل توسع نطاق الطبقة المتوسطة.

وعن صناعة الأطعمة والمشروبات، أوضح التقرير أن صناعة بيع الأغذية بالتجزئة تتوسع في مصر بشكل سريع، ومن المحتمل أن تكون واحدة من أكبر الصناعات في المنطقة من حيث القيمة، كما أوضح أن العودة التدريجية للاستقرار الاقتصادي والسياسي ستجذب مستويات أكبر من الاستثمار في صناعة الأغذية والمشروبات في مصر.

وأشار التقرير إلى أن مصر تمثل إحدى أكبر القواعد الاستهلاكية في المنطقة، مع إمكانية نمو طويل الأجل لشركات الأغذية والمشروبات.

واستكمالاً لما سبق، فإنه من المتوقع استمرار نمو قطاع السيارات في مصر بفضل تحسن معنويات المستهلكين والشركات مدفوعة بالانتعاش الاقتصادي العالمي خلال عام 2021، خاصة أن مصر لديها مقومات عديدة لصناعة السيارات بفضل امتلاكها إحدى قواعد الإنتاج القليلة في المنطقة، ووجود علامات تجارية عالمية منتجة محلياً، وموقع جغرافي يجعلها مركزاً للتصدير، ما جعلها تحتفظ بمكانتها كثالث أكثر الدول جاذبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعمليات إنتاج السيارات.

وبالنسبة لصناعة البتروكيماويات بمصر، ذكر التقرير أن احتياطيات الغاز الطبيعي الوفيرة ستمنح الصناعات البتروكيماوية بمصر ميزة تنافسية عالية، هذا ومن المتوقع نمو قطاع البتروكيماويات بشكل كبير في مصر، فضلاً عن تمتع مصر بموقع جيد لتصدير صناعتها البتروكيماوية لأوروبا.

هذا وتسمح الحكومة المصرية للشركات الأجنبية الاستثمار في قطاع الأسمدة الفوسفاتية نظراً لامتلاك مصر قطاع أسمدة راسخ.

وبالنسبة لصناعة الأجهزة الطبية، أوضح التقرير أن تلك الصناعة ستتمتع بميزة نسبية بفضل مشروعات البنية التحتية الصحية الجارية في مصر، بالإضافة إلى أن تحسن البيئة الاقتصادية سيدعم نمو سوق الأجهزة الطبية المصري الأكثر جاذبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ونوه التقرير عن أن مصر تحتل المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤشر كفاءة صناعة الأجهزة الطبية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة