وزير النقل الفريق كامل الوزير وزير النقل الفريق كامل الوزير

أوفر اقتصاديًا.. الوزير: الجر الكهربائي «مستقبل المواصلات» في مصر

نشوة حميدة السبت، 27 فبراير 2021 - 02:07 م

كشف وزير النقل الفريق كامل الوزير أن وسائل المواصلات التي تعمل بالجر الكهربائي لا تقل أهمية عن السكك الحديدية التي تعمل بالديزل «السولار»، موضحًا أنها غير ملوثة للبيئة، إضافة لكونها البديل الأوفر والأفضل اقتصاديًا. 

اقرأ أيضًا.. رئيس هيئة الأنفاق: القطار الكهربائي «في مرحلة التشطيبات»

وقال «الوزير» في تصريحات له، إن وسائل المواصلات التي تعمل بالجر الكهربائي في مصر، وهي مترو الأنفاق الذي تسعى الوزارة لمده إلى مناطق جديدة خلال الفترة الحالية، بجانب القطار الكهربائي الذي سيتم افتتاحه خلال شهر أكتوبر المقبل وتشغيله لنقل الركاب من القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن خطي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر،هي مستقبل المواصلات في مصر.


وأوضح وزير النقل أن السكك الحديدية تنقل 1% من حجم البضائع في مصر، ومن المتوقع خلال عام 2024 لـ5%، إضافة إلى نقل 1.5 مليون راكب بالقطارات، أي بقيمة «مرة ونصف من الموجود».

تابع.. رئيس «الأنفاق»: 3 مواصلات جديدة تدخل مصر لأول مرة.. ونضاهي بها أوروبا

وبالنسبة للقطار الكهربائي، أكد الوزير أن الوزارة تسعى لتوسيع شبكة النقل في مصر لتستوعب الركاب والبضائع معًا، لافتًا إلى أنه اقتصادي وغير ملوث للبيئة، منوهًا بالتوسع في تنفيذ شبكة مواصلات ذكية خلال السنوات القادمة.


من جانبه، كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن تقدم معدلات التنفيذ في مشروع القطار الكهربائي «السلام-العاشر من رمضان-العاصمة الإدارية»، موضحا أنه الآن في مرحلة التشطيبات والسكة، بعد الإنتهاء من الهيكل الإنشائي للمحطات. 


 وقال «والي» إنه سيتم خلال الأسبوع المقبل البدء في أعمال الإشارات استعدادا للتشغيل في شهر أكتوبر المقبل، لافتا إلى انتهاء تصنيع 4 قطارات في الصين لتشغيلهم بهذا الخط، ومن المقرر وصولها خلال شهر يونيو المقبل. 


وأوضح الدكتور عصام والي أن القطار الكهربائي LRT يمتد بطول 90 كم، ويشتمل على عدد 16محطة، ومن المخطط افتتاح مرحلتيه الأولى (من محطة عدلي منصور حتى محطة العاصمة الادارية 1 ) والثانية ((من محطة العاصمة الادارية 1 حتى محطة العاصمة الادارية 2 ) في إحتفالات أكتوبر 2021. 


وتابع: المرحلة الثالثة من المشروع تشمل (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية التبادلية مع القطار السريع) والذي يجري تنفيذ اعمال الرفع المساحي وأعمال الجسات تمهيدا لبدء أعمال التصميمات، وسيخدم سكان شرق القاهرة والمقيمين في مدن: (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة - بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة).

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

علي جمعة: تهويد القدس يتم ليل نهار علي جمعة: تهويد القدس يتم ليل نهار الثلاثاء، 18 مايو 2021 10:10 م

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة