صورة توضيحية
صورة توضيحية


هذه الفئة من العمال معرضة للإصابة بـ«التشنج العضلي»

شيرين الكردي

السبت، 27 فبراير 2021 - 11:34 م

إذا كنت تعاني من تقلصات عضلية شديدة أثناء التمارين الرياضية، فقد يكون ذلك علامة على شيء خطير وهو "التشنح العضلي".

اقرأ أيضا.. حبوب الشمر تهدئ الانتفاخ والتقلصات العضلية والمغص

تؤثر التشنجات العضلية على الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في مرحلة ما تقريبًا، وتسلط «بوابة أخبار اليوم» الضوء على تقلصات العضلات.


تحدث تشنجات العضلات عندما تنقبض عضلاتنا وتتقلص بشكل لا إرادي، يمكن أن تكون تقلصات العضلات الشديدة مؤلمة للغاية.


يقول أحد الأطباء: "لا يوجد إجماع واضح على سبب التقلصات، على الرغم من وجود بعض النظريات التي تفيد بأن الجفاف ونضوب الكهارل يمكن أن يزيدا من خطر إصابتك. قد تنشأ تشنجات العضلات من المستوى العصبي العضلي، والذي يشمل تلف العضلات الناجم عن التمرين والإرهاق العضلي".


يصاب العديد من الرياضيين بتشنجات عضلية شديدة، ويحذر الأطباء من أن آلام العضلات المتكررة أو التشنجات المصاحبة للتنميل أو الوخز أو الضعف يمكن أن تكون علامات على أشياء مقلقة أكثر ، مثل:
1- متلازمة الحيز الجهدية المزمنة - ترتبط بألم غير عادي أو تورم أو ضعف أو فقدان الإحساس أو وجع في العضلات المرتبطة بالتمارين أو الأنشطة الرياضية. يزداد الأمر سوءًا بمرور الوقت.
2- متلازمة الانحباس المأبضي - ضغط الشريان المأبضي في ساقيك مما يقلل من تدفق الدم ، وهو أكثر شيوعًا عند الرياضيين الذكور الذين يمارسون الكثير من الجري
3- ضغط العصب
4- مرض الشريان المحيطي - تضيق الشرايين الذي يقلل من تدفق الدم إلى ساقيك ويسبب الألم عند المشي ، وهو أكثر 

 نصائح لتجنب تقلصات الساق


- تناول المكملات 
- قلل من تناول الكحوليات والكافيين
- تمدد كثيرًا
- أشرب الماء المنعش
- قم بزيارة طبيب


أسباب حدوث التقلصات «التشنجات» العضلية


1- التغذيه مثل نقص مجموعة فيتامين B، كذلك فيتامين (E)، ونقص البوتاسيوم والصوديم والكالسيوم والمغيزيوم وعلية يجب فحص مستوى هذا المواد عند حدوث وتكرار هذه التقلصات.


2- هبوط مستوى السكر وفقر الدم، ومشاكل الكلى وخلل الغدة الدرقية، وتناول ادوية بيتا بلوكر الخاصة بارتفاع ضغط الدم، وأيضاً الجفاف إثر إسهال وفقدان السوائل بكميات كبيرة.


3- الأمراض المزمنه كالسكري أو أمراض عصبية سواء كانت طرفية لضغط على الأعصاب أو تضيق في قناة النخاع الشوكي أو بسبب ضعف في التروية الدموية للاطراف السفلية وتصلبها وأيضاً تناول مدرات البول لدى مرضى الضغط، وتناول خافضات الكوليسترول نتيجة لخلل في البوتاسيوم الكالسيوم والمغنيسيوم داخل هذه العضلات. 


4- القيام بعمل شاق، تدريب مضنٍ تفقد فيه الكثير من السوائل، أو أثناء مباراة أو سباق، او أستخدام العضلة بشكل متكرر. 


5- قلة التدريب وعدم الاحماء الكافي قبل ممارسة الألعاب الرياضيه التي تحتاج الى مجهود عضلي. 


6- مرضى الحروق إثر فقدان السوائل وما يرافقه من فقدان معادن.


7- تتعرض العضلة المتعرقة لتيار هوائي بارد.


8- عمال الحديد والصلب ومن يعملون في أجواء حارة أو في المناطق الحارة وغير المؤهلين لعدم تناول الماء بشكل كاف مما يؤدي الى فقدانها وفقدان أملاح مهمة وخاصة الصوديوم وبذلك يتعثر الأداء العضلي ويحصل الخلل في الأداء من حيث الانقباض والانبساط فتصاب العضلات بالتقلص .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة