صورة توضيحية
صورة توضيحية


تعرف علي قصة بقايا «قصر الغورى»| صور

شيرين الكردي

السبت، 27 فبراير 2021 - 11:53 م

 

تقول سوزان خالد الباحثة فى الآثار الإسلامية ، إن «قصر الغورى»، تقع بشارع الصليبية وعلى مقربة من جامع أحمد بن طولون، ولم يبق منه سوى بقايا قليلة أهمها أجزاء من المدخل الذى يقع بالجهه الشمالية الشرقية، ويتكون قصر الغوري من عقد مدائنى يعكس طراز المدخل فى عصر المماليك، وتزينه الحجر الملون بزخرفه المشهر بالاحمر والأصفر، وعلى جانبى المدخل يوجد مكسلتان حجريتان، ويتوسط المدخل فتحه باب مستطيلة الشكل.

 

شاهد أيضا :«موشحات وأغانى كوكب الشرق» فى حفل قصر الغورى للتراث ببيت السحيمى..صور

 

عن الأثر:

أنشأه السلطان المملوكي الجركسي قانصوه الغوري، ما بين عامي 906هـ/ 1501م و922هـ/ 1516م، وتقع بقايا قصر هذا القصر بشارع الصليبة علي يمين المتجه من السيدة زينب إلى القلعة في أول الشارع أو الخط الذي كان يعرف قديمًا بخط «بئر الوطاويط» بحي الخليفة بمدينة القاهرة، وأصل هذا المكان وكالة تجارية أنشأها السلطان المملوكي الأشرف برسباي وكان قبل إنشاء وكالة برسباي داراً للأمير صرغتمش، وقد آل أمر وكالة برسباي إلى السيفي بردبك.

 

وقد انتقلت هذه الوكالة إلى السلطان الغوري كما يدل على ذلك رنوك السلطان الغوري الموجودة على بوابات المكان الأثرية القائمة الآن.

 

ولم يتبق من عمارة هذا القصر سوى واجهتين، تقع الواجهة الرئيسية بالجهة الشمالية الشرقية وتطل على شارع الصليبة، والواجهة الثانية هي الجنوبية الشرقية وتطل على حارة الأربعين.

 

وعلى يمين المدخل توجد شرفة «بلكونة»، محمولة على كوابيل حجرية ربما كانت تستخدم كبرج للحراسة والمراقبة، ومما يلاحظ أن هذه البقايا من قصر السلطان قنصوه تعطينا فكرة من مداخل القصور السلطانية فى نهاية عصر المماليك الجراكسة ، إذ يؤرخ هذا القصر بالفترة ما بين سنة ٩٠٦ ه‍ ١٥٠١ م ، وسنة ٩٢٢ ه‍ ١٥١٦ م ، ويلاحظ وجود رنك كتابى داخل دائرة مقسمة إلى ثلاث أشرطه أفقية بها أسم السلطان قنصوه الغورى على النحو التالى : الشريط الأوسط، عز لمولانا السلطان الملك الأشرف، الشريط الأعلى، أبو النصر قنصوه الغورى ، الشريط الأسفل، عز نصره .

 

نقوش كتابية:

يوجد رنك كتابى بكوشتي عقد المدخل الفرعي بالواجهة الجنوبية الشرقية، ونصه: «عز لمولانا السلطان الملك الأشرف أبو النصر قانصوه الغوري عز نصره» .

 

الطراز العام : الطراز المملوكي البحري.

أسست هذه المنشأة كمقر لسكن السلطان المملوكي الجركسي قانصوه الغوري.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة