البابايا
البابايا


مفيدة للمناعة وتقى من السرطان.. 14 فائدة لـ«البابايا»

شيرين الكردي

الأحد، 28 فبراير 2021 - 02:18 ص

يعتبر البابايا أو الباباز من الفواكه الاستوائية التي لا يعرفها الكثيرون، وهي ثمرة نبات لذيذ ومليء بالمغذيات على الرغم من احتوائها على العديد من العناصر الغذائية، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، خاصةً لمرضى السكري.

نشأت في أمريكا الوسطى وجنوب المكسيك ولكنها تزرع الآن في أجزاء أخرى كثيرة من العالم، وتحتوي البابايا على إنزيم يسمى غراء ، والذي يمكنه تكسير سلاسل البروتين الصعبة الموجودة في لحم العضلات، لهذا السبب ، أستخدم الناس البابايا لتليين اللحوم منذ لآلاف السنين.

إذا نضجت البابايا، يمكن أن تؤكل نيئة، ومع ذلك يجب دائمًا طهي البابايا غير الناضجة قبل تناول الطعام - خاصة أثناء الحمل ، حيث أن الفاكهة غير الناضجة غنية باللاتكس ، مما قد يحفز الانقباضات .

تتشكل البابايا بشكل مشابه للكمثرى ويمكن أن يصل طولها إلى 20 بوصة (51 سم)، يصبح الجلد أخضر عندما يكون غير ناضج وبرتقالي عندما ينضج ، بينما يكون لون اللحم أصفر أو برتقالي أو أحمر، وتحتوي الفاكهة أيضًا على العديد من البذور السوداء الصالحة للأكل ولكنها مرة.

تسلط «بوابة أخبار اليوم» الضوء من خلال التقرير لنستعرض 14 فائدة لفاكهة «البابايا»، إليك بعض الوصفات السهلة باستخدام بابايا صغيرة، وفقًا لموقع "Health line".

إليك بعض الوصفات السهلة باستخدام بابايا صغيرة:

1- الفطور:

قطّعها إلى نصفين واملأ كل نصف بالزبادي اليوناني ، ثم ضع عليها القليل من العنب البري والمكسرات المفرومة.

2- المقبلات:

قطعيها إلى شرائح ولفي شريحة من لحم الخنزير أو بروسكيوتو حول كل شريحة.

3- الصلصة:

تقطع البابايا والطماطم والبصل والكزبرة ، ثم يضاف عصير الليمون وتخلط جيدا.

4- عصير:

تُمزج الفاكهة المقطعة مع حليب جوز الهند والثلج في الخلاط ، ثم تُمزج حتى تصبح ناعمة.

5- السلطة:

تُقطع البابايا والأفوكادو إلى مكعبات ، ويُضاف الدجاج المطبوخ إلى مكعبات ويُلبس زيت الزيتون والخل.

6- الحلوى:

تُمزج الفاكهة المفرومة مع ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا وكوب من حليب اللوز وربع ملعقة صغيرة من الفانيليا، تخلط جيدا وتبرد قبل الأكل.

أهم 14 فائدة صحية للبابايا يجب أن تكون على دراية بها

1- تقلل الكوليسترول:

البابايا فاكهةٌ غنيةٌ بالألياف وفيتامين سي والمواد المضادة للأكسدة، وهذه العوامل تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول، مما يحفظ الإنسان من التعرض للكثير من أمراض القلب ومن ارتفاع ضغط الدم.

2- تساعد في تقليل الوزن:

تساعد هذه الفاكهة في تقليل الوزن، فهي غنيةٌ بالألياف التي تعطي إحساسًا بالشبع، كما أنها تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ قليلةٍ، لذا فإن الحمية الغذائية المشتملة على البابايا تكون مفيدةً.

3- تقوي الجهاز المناعي:

يعتبر الجهاز المناعي للإنسان بمثابة سلاحٍ يحفظ الإنسان من أي عدوى، وتساعد هذه الفاكهة في تقوية الجهاز المناعي فتمدّه بحوالي 200% من احتياجاته اليومية من فيتامين سي.

4- تقلل من مخاطر مرض السكري:

تحتوي ثمرة البابايا على نسبةٍ قليلةٍ من السكر، وهذا مناسبٌ لهؤلاء الذين يعانون من مرض السكري، وهي مفيدةٌ أيضًا لهؤلاء الذين لا يعانون من هذا المرض وتُمثل وقايةً لهم.

5- تحافظ على العينين:

تحتوي هذه الثمرة على فيتامين أ الذي يحمي العين من المخاطر التي تصيبها بسبب تقدم العمر.

6- الوقاية من التهاب المفاصل:

لأنها غنيةٌ بفيتامين سي، فهي تحفظ الجسم من التهاب المفاصل، كما أنها تحتوي على موادٍ مضادةٍ للالتهاب.

7- تُحسّن الهضم:

يعاني الكثيرون من مشاكل الهضم اليوم، ويرجع ذلك لعدة أسبابٍ منها احتواء البابايا على إنزيمٍ هاضمٍ يسمى باباين.

8- تخفيف آلام النساء أثناء الدورة الشهرية:

تساعد البابايا النساء أثناء الدورة الشهرية، إذ أنها تحتوي على إنزيم الباباين الذي يساعد في تنظيم تدفق الدم، ويساعد في تخفيف الآلام.

9- تقلل من ظهور علامات الشيخوخة:

اقرأ ايضا ||5 بدائل لـ«الفانيليا» في الكيك.. تعرف عليهم

من منا لا يحب أن يظل بقية حياته صغيرًا ولا تظهر عليه علامات كبر السن.

تساعد البابايا في ذلك فهي تحتوي على فيتامين E وفيتامين سي، كما أنه غنيٌّ بمادة البيتا كاروتين التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة على الجلد.

10- تقلل من الضغط:

حيث تحتوي على فيتامين سي، الذي ثَبت أنّ 200 جرام منه ينظم الهرمونات المسؤولة عن الضغط.

11- تقلل من خطر الإصابة بالربو:

تحتوي ثمرة البابايا على مادة البيتا كاروتين، التي تقلل من خطر الإصابة بمرض الربو والذي يحدث غالبًا لنقص العناصر الغذائية مثل البيتا كاروتين.

12- تقلل خطر الإصابة بمرض السرطان:

عند تناول أطعمةٍ غنيةٍ بالبيتا كاروتين، فإنها بالطبع تقلل من فرصة الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.

13- سلامة العظام:

تحتوي ثمرة البابايا على فيتامين K، والذي يساعد بدوره في زيادة امتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم، مع العلم أنّ هذا العنصر ضروري جدًا للحفاظ على العظام، كما أنّ هذا الفيتامين يقلل من خروج الكالسيوم من الجسم في البول، مما يعني أنّ الجسم يستطيع الحفاظ على كميةٍ أكبر من الكالسيوم.

14- المحافظة على صحة الشعر:

تحتوي البابايا على فيتامين أ، والذي يساعد بدوره في إفراز المادة الدهنية أو مادة الزهم التي تبقي الشعر في حالة ترطيبٍ، كما أنّ فيتامين أ يساعد على نمو الأنسجة الأخرى، ويساعد فيتامين سي الموجود في البابايا على إنتاج الكولاجين الذي يساعد في تحسين البشرية وتقويمها.

1 Comment

Seen by 3

Like

Comment

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة