المراة والاكتئاب
المراة والاكتئاب


أوقات تصاب فيها المرأة بالاكتئاب على مدار العام

حنان الصاوي

الأحد، 28 فبراير 2021 - 07:48 ص

اضطراب القلق بعد الولادة يشبه بما يسمى باكتئاب ما بعد الولادة (PPD) الذي يؤثر على حوالي 10% من الأمهات الجدد، ووفقًا لجمعية الحمل الأمريكية فإن العلامات المنذرة هي القلق المفرط، والأفكار المتسارعة، ومشاعر الرهبة.

وفي دراسة حديثة أثبتت أن النساء خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، يتعرضون للاكتئاب، إذ وجد باحثون من جامعة هايدلبرج في ألمانيا أن أكثر من 11 %  وقعوا ضحية لاضطرابات القلق بعد الولادة، بينما أصيب ما يقرب من 6 في المائة باضطرابات اكتئاب ما بعد الولادة، غالبًا ما يسير الاثنان جنبًا إلى جنب أيضًا، فحوالي نصف النساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة يعانون أيضًا من القلق والاكتئاب .

اقرأ أيضا:6 فوائد لشرب القهوة على الريق.. أبرزها علاج الاكتئاب

ويجد الباحثون أن إصابة النساء بالاكتئاب تظهر على مدار السنة ولأسباب غير معروفة وأن الاضطرابات النفسية والانهيارات العاطفية ترتبط بمواسم السنة المختلفة.

وحسبما نشر موقع روسيا اليوم  قال العلماء إن العوامل الاجتماعية المتعلقة بنمط الحياة (التدخين أوالكحول أوالنشاط البدني) وأحوال الطقس (الباردة والعاصفة) تلعب دورا رئيسيا محفزا ومسرعا في ظهور حالات الاكتئاب لدى معظم النساء، لكنها ليست الأسباب المباشرة لهذه الأمراض النفسية.

وأظهرت دراسة أجريت على 150 ألف شخص من الجنسين، قدرة الرجال على تجاوز حالات الاكتئاب وأعراضها بوقت أقل من النساء، بسبب التأقلم السريع وبالانفتاح الكبير في إجاباتهم (من دون حرج) على جميع الأسئلة بكل أريحيّة، مما جعلهم يتمتعون بحالة بدنية ونفسية جيدة في أغلب الأوقات.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة