صورة ارشيفية صورة ارشيفية

تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري شرط أساسي لتركيب العداد؟ الكهرباء تجيب

حنان الصاوي الأحد، 28 فبراير 2021 - 11:02 ص

شهادة شروط تسجيل العقار وهى تفيد عدم وجود أية مخالفات على العقار والوحدة السكنية، من بين الشروط الخاصة بتسجيل العقار وقيده بالشهر العقاري، وبالتالي فهي أحد الشروط التي يجب توافرها لتوصيل مرافق المياه والكهرباء، وغيرها من الخدمات التي تقدمها المصالح الحكومية المختلفة إلى المواطنين.

حيث نص قانون الشهر العقاري على أن تلتزم شركات الكهرباء والمياه والغاز وغيرها من الشركات والجهات والوزارات والمصالح الحكومية عدم نقل المرافق والخدمات، أو اتخاذ أي إجراء من صاحب الشأن يتعلق بالعقار إلا بعد تقديم السند الذي يحمل رقم الشهر أو القيد، لضمان استمرار نقل الملكية المشهرة قانوناً.

وكان رد وزارة الكهرباء والطاقة انه صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة ،انه سوف يتم تطبيق القانون على الجميع و شركات التوزيع التسع التابعة لوزارة الكهرباء على مستوى الجمهورية ستبدأ اعتبارا من الأسبوع الثانى لشهر مارس  تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري الجديدة.

وأكد المصدر أن التعديلات الجديدة ستحظر توصيل أي مرافق من مياه وغاز وكهرباء، إلى أية وحدة سكنية دون وجود شهادة تثبت عدم وجود أية مخالفات بناء على العقار أو تغيير العداد باسم المالك الجديد بعد شرائه الشقة أو الوحدة السكنية.

وأضاف  المصدر أنه حتى الآن لم يرد أي جديد أو تعديل بشأن موعد وتنفيذ تعديلات الشهر العقاري الجديد، والتي صدق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر سبتمبر الماضي، وبالتالي ستلتزم شركات الكهرباء والمياه والغاز وغيرها من الشركات والجهات والوزارات والمصالح الحكومية بعدم نقل المرافق والخدمات، أو اتخاذ أي إجراء من صاحب الشأن يتعلق بالعقار إلا بعد تقديم السند الذي يحمل رقم الشهر أو القيد بالشهر العقاري.

وذكرالمصدر أن المادة 35 مكرر (أ) نصت على أنه: "إذا كان سند الطلب حكمًا نهائيًّا يثبت إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية، أو نقله، أو تقريره، أو تغييره، أو زواله، يجب على أمين المكتب إعطاء الطلب رقمًا وقتيًّا شهرًا أو قيدًا في سجل خاص لكل منهما يُعد لذلك بعد سداد الرسم المقرر، ويتحول الرقم الوقتي إلى نهائي، ويترتب عليه الآثار المترتبة على شهر المحرر أو قيده، عند عدم الاعتراض عليه أو رفض الاعتراض".
 

اقرأ أيضا |الكهرباء تستعد لمواجهة الصيف وشهر رمضان.. بصيانة دورية للمحطات

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة