صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الحكيم والصاوي والعقاد.. أجور كُتاب أول عدد لـ «أخبار اليوم»  

حسام الطباخ

الأحد، 28 فبراير 2021 - 11:10 ص

 

قديمًا كان لكبار الكتاب طقوس للكتابة تميزهم عن غيرهم، كذلك كانت لهم عاداتهم فى طلب أجورهم.

وفي العصر الحالي تظهر أجور بعض الكتاب والمبدعين مبالغ فيها، لكن كيف كانت أجور كبار كتاب الزمن الجميل فى العدد الأول لجريدة أخبار اليوم؟

لقد تقاضى الأديب الكبير "توفيق الحكيم" جنيهين عن مقال "حماري يشتغل بالسياسة" الذي نشر فى العدد الأول من أخبار اليوم، بينما تقاضى شيخ شيوخ الصحفيين، وأول رئيس تحرير مصري لصحيفة مصرية "أحمد الصاوى محمد" نفس الأجر عن مقال "ما قل ودل" ولم يكن قد انضم إلى أسرة تحرير الجريدة.

اقرأ أيضا| عكس كتاباته.. توفيق الحكيم يهاجم المرأة بشدة

وتكرر نفس المبلغ مع عضو البرلمان الأسبق والأديب عباس محمود العقاد عن مقاله الذي نشر في العدد الثانى من أخبار اليوم، والدكتور محمود عزمي هذا بخلاف الأقلام التي كانت تسكتبها أخبار اليوم ابتداء من العدد الثاني.

وقائمة الأقلام هذه كانت تضم كلا من: مكرم عبيد والذي كتب مقالا بعنوان "المصريون عرب"، إضافة إلى كل من محمد توفيق دياب  وأمينة السعيد، وحنفي محمود، علي أمين يحيى، وحلمي عيسى، وأحمد شوقيى عبدالرحمن، والقصاص يوسف جوهر، وكانت قيمة الأجور أقل من الشريحة السابقة.

يذكر أن العدد الأول من أخبار اليوم صدر يوم السبت 11 نوفمبر 1944 وكان مكوناً من ثماني صفحات؛ حيث كانت الصحافة هي العشق الأول لمصطفى أمين وكذلك شقيقه علي أمين، وبدأ العمل بها مبكراً وذلك عندما قدما معاً مجلة "الحقوق" في سن الثماني سنوات، والتي اختصت بنشر أخبار البيت، تلا ذلك إصدارهما لمجلة "التلميذ" عام 1928، وقاما فيها بمهاجمة الحكومة وانتقاد سياساتها، فما لبثت أن تم تعطيل إصدارها، أعقبها صدور مجلة "الأقلام" والتي لم تكن أوفر حظاً من سابقتها حيث تم إغلاقها أيضاً.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة