بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي


تراجع الليكود.. أبرز ملامح أحدث استطلاع رأي في إسرائيل قبل الانتخابات

أحمد نزيه

الأحد، 28 فبراير 2021 - 02:37 م

 

يبدو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه مأزقًا سياسيًا كبيرًا قبل نحو ثلاثة أسابيع عن إجراء الانتخابات التشريعية للكنيست الرابع والعشرين في تاريخ دولة الاحتلال.

أحدث استطلاعات الرأي في إسرائيل أظهرت مزيدًا من التراجع لحزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو، في وقتٍ يسعى فيه رئيس الوزراء لتمديد حكمه المستمر منذ مارس 2009، بعد حقبة أولى في الحكم بين عامي 1996 و1999.

وتُجري إسرائيل رابع انتخابات تشريعية للكنيست الإسرائيلي في ظرف سنتين، وذلك بعد ثلاثة استحقاقات سابقة في 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام و2 مارس من العام الماضي.

وتوجهت إسرائيل نحو انتخابات مبكرة جديدة، وذلك بعد صدور قرار حل الكنيست مع انقضاء يوم 22 ديسمبر المنصرم، بعدما فشل شريكا الحكم، حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحزب "أزرق أبيض" بزعامة وزير الدفاع بيني جانتس، في إيجاد حلٍ للمشاكل المتفاقمة بينهما، خاصةً رفيما يتعلق بإقرار الموازنة.

وتتنافس 39 قائمة انتخابية في السباق نحو مقاعد الكنيست، البالغ عددها 120 مقعدًا، لكن الأكثرية من هذه القوائم لن تتمكن من الحصول على أية مقاعد داخل الكنيست بسبب نسبة الحسم، التي تبلغ 3.25%.

وينبغي لأية قائمة انتخابية أن تحظى على أقل تقدير بنسبة تصويتٍ تبلغ 3.25% من إجمالي المصوتين، وأي قائمة انتخابية لا تتجاوز هذه النسبة لن تحظى بأي مقعدٍ داخل الكنيست.

نتائج أحدث استطلاع

ويُظهر أحدث استطلاع للرأي أجرته القناة الثالثة عشر الإسرائيلية، أن حزب الليكود سيحل في الصدارة بـ27 مقعدًا، متراجعًا في عدد المقاعد عن استحقاقات سابقة، كما أن هذا الرقم ينقص عن عدد المقاعد لليكود في الكنيست المنحل، والتي كانت تبلغ 36 مقعدًا.

ووفقًا لنتائج الاستطلاع، سيأتي حزب "يش عتيد" بزئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد ثانيًا بـ18 مقعدًا، ثم حزب أمل جديد، بزعامة جدعون ساعر، المنشق عن نتنياهو، بـ13 مقعدًا.

بعد ذلك، سيأتي تحالف "يمينا"، بزعامة وزير الدفاع السابق نفتالي بينيت بـ11 مقعدًا، ثم القائمة العربية المشتركة بـ8 مقاعد، ثم يحل حزبا "شاس" و"يهودية التوارة" اليمينيين بـ7 مقاعد، ثم حزبا "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيجدرو ليبرمان و"العمل" بزعامة ميراف ميفائيلي بـ6 مقاعد، في حين سيتذيل حزب "ميرتس" مشهد مقاعد الكنيست بـ5 مقاعد.

ووفقًا للاستطلاع، فإن حزب "أزرق أبيض"، شريك الحكم مع نتنياهو، لن يتمكن من تجاوز نسبة الحسم، وكذلك الحركة الصهيونية الدينية، التي عرفت تجاوزًا لنسبة الحسم خلال آخر الاستطلاعات السابقة.

موقف صعب

وعلى ضوء هذه النتائج، ستكون كتلة نتنياهو اليمينية تبلغ 55 مقعدًا، حال انخرط تحالف "يمينا" في ائتلاف المعسكر اليميني، ليبقى رئيس الوزراء بعيدًا عن الوصول للرقم المطلوب البالغ 61 مقعدًا داخل الكنيست، كي يتمكن من تشكيل الحكومة.

وفي حال تكتل خصوم نتنياهو بمختلف توجهاتهم ضده، فإنهم سيتمكنون من تشكيل ائتلافٍ حاكمٍ يُطيح بنتنياهو من سدة الحكم.

اقرأ أيضًا: وسط مطالب برحيله.. استمرار الاحتجاجات ضد نتنياهو في إسرائيل

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة