صورة موضوعية
صورة موضوعية


6 نصائح للتخلص من رائحة القدم  

شيرين الكردي

الأحد، 28 فبراير 2021 - 02:45 م

إذا كانت رائحة القدم تسبب لك مشاكل، فلا داعي للقلق! هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في جعل رائحة القدم شيئًا من الماضي.

الفطريات كائنات حية دقيقة تتكاثر في المناطق الرطبة لذلك غالبًا ما تتكاثر بين أصابع القدمين لكون الجلد في هذه المناطق رقيق جدًا وقليل التهوية غالبًا، ومن السهل إيجاد المكامن التي تعيش فيها الفطريات وتبدأ بقتل الخلايا الضعيفة وتلتهمها كونها تعتمد في غذائها على الخلايا الميتة .

تنظيف قدميك:

1- أفرك قدميك:

يبدو الأمر واضحًا، لكن الفرك السريع بالماء والصابون في الحمام لا يكفي، الهدف هنا هو التخلص من أي بكتيريا وخلايا جلد ميتة تحب البكتيريا أن تتغذى عليها، لذلك عندما تغسل قدميك، قشر سطح قدمك بالكامل بقطعة قماش أو فرشاة أو أي آلية أخرى واستخدم صابونًا مضادًا للبكتيريا، لا تنسى فرك ما بين أصابع قدميك أيضًا!.

2- جفف قدميك:

عندما تجفف قدميك، جففهما تمامًا، الرطوبة، سواء كانت ماء أو عرق، هي التي تخلق أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا، خذ الوقت الكافي لتجفيف قدميك جيدًا ولا تهمل المسافة بين أصابع قدميك.

3- استخدام مطهر اليدين:

قد يبدو الأمر غريبًا ، لكن معقم اليدين الجيد يمكن أن يقتل الجراثيم الموجودة على قدميك ويمنع نمو البكتيريا، نظرًا لأن البكتيريا تسبب الرائحة ، يمكن أن يقلل ذلك أو يزيل رائحة قدمك، إذا كنت تعاني من قرح مفتوحة أو تشقق في القدمين، فلا يجب عليك استخدام معقم اليدين، لأنه سيجفف الجلد أكثر.

4- استخدم مضاد التعرق:

يمكن أيضًا استخدام نفس النوع من مضاد التعرق الذي تستخدمه تحت ذراعيك لقدميك، فقط تأكد من الحصول على عصا منفصلة لكل منطقة، ضعيه على أقدام نظيفة وجافة ليلًا، ثم ارتدي جواربك وحذائك كالمعتاد في الصباح، سوف يساعد في الحفاظ على قدميك جافة ومنتعشة خلال النهار، يتفاعل مضاد التعرق في الواقع مع الإلكتروليتات الموجودة في العرق لتشكيل «سدادات هلامية» تسد قنوات العرق، نظرًا لأن كل قدم من قدميك تحتوي على أكثر من 250000 غدة عرقية، «المزيد من الغدد العرقية في البوصة أكثر من أي جزء آخر من جسمك»، فإن القليل من مضادات التعرق يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً، لا تضعيه قبل الخروج مباشرة وإلا ستنزلق وتنزلق في حذائك.

5 - انقعي قدميك في خليط من جزء من الخل العادي ومقدارين من الماء، يقتل الخل الفطريات التي قد تسبب رائحة القدم الكريهة، صب الماء في وعاء كبير أو دلو، ثم أضف الخل، انقع قدميك لمدة 20-30 دقيقة، يمكنك إضافة بضع ملاعق من قطرات صودا الخبز وزيت الزعتر إلى حمام قدمك ، وكلاهما قد يساعد أيضًا في التخلص من الروائح الكريهة. 

6- افركي قدميك بواحد أو أكثر من المساحيق التالية، افعل هذا بين أصابع قدميك أيضًا، هذا ما تحتويه معظم مساحيق وبخاخات القدم لمكافحة رائحة القدم:

- بودرة خالية من التلك: سوف يمتص الرطوبة ويمنع الاحتكاك.

- صودا الخبز: هذا يخلق بيئة قلوية ليست صديقة للبكتيريا.

- نشا الذرة: هذا يساعد على امتصاص العرق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة