ارسم بيئتك - صورة أرشيفية
ارسم بيئتك - صورة أرشيفية


تفاصيل مسابقة «ارسم بيئتك» بجائزة المبدع الصغير

نادية البنا

الأحد، 28 فبراير 2021 - 05:19 م

ننشر تفاصيل مسابقة «ارسم بيئتك»، التي أعلنها المجلس الأعلى للثقافة ضمن فروع جائزة الدولة للمبدع الصغير، والتي تنقسم إلى ثلاثة فروع وهم "الثقافة، والفنون، والإبداع والابتكار"، وذلك لفئات عمرية من 5 سنوات إلى 18 سنة.

 

وتنقسم الفئات العمرية إلى فئتين وهما: "الفئة العمرية الأولى من 5 سنوات وحتى 12 سنة والفئة الثانية من 12 سنة وحتى 18 سنة.

 

وتتضمن المسابقة رسم الطفل لبيئته المحيطة، من خلال رسم "المنزل، النادي، المدرسة، المدينة، وأي مظاهر مميزة لبيئته"، على أن تكون الألوان المستخدمة في الرسم هي "الأحبار، الأقلام الرصاص، ألوان مائية أو أكريليك"، على ألا يقل عدد اللوحات عن ثلاثة ولا يزيد عم 10 لوحات، وأن تكون مقاسات اللوحات لا يقل عن 30سم في 40 سم، وألا يزيد عن 50 سم في 60 سم، ويتم إرسال الأعمال بصيغة jpg.

وتطبق نفس الشروط على الفئتين الأولى والثانية.

اقرأ أيضًا: وزيرة الثقافة تعلن أعضاء اللجنة العليا لجائزة الدولة للمبدع الصغير

ويذكر أن  وزارة الثقافة، أطلقت مؤتمر لإعلان تفاصيل انطلاق جائزة الدولة للمبدع الصغير، تحت رعاية السيدة الأولى انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، بحضور الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وقيادات وزارة الثقافة.

 

وجدير بالذكر أنه تم استحداث هذه "جائزة المبدع الصغير"، مؤخرا بهدف النهوض بالفنون والآداب وتمنح سنويًا لمن يقدم منتجاً فكرياً أو مادياً مبتكراً ولم يتجاوز عمره 18 عاما.


وكان مجلس النواب قد وافق على استحداث جائزة جديدة تحت مسمى "جائزة الدولة للمبدع الصغير" بناء على المشروع الذي تقدمت به وزارة الثقافة إلى مجلس الوزراء ويأتي في إطار جهود الدولة لخلق بيئة محفزة على الابتكار ودعمها للنابغين الصغار وتشجيعهم على الإبداع ورعاية إنتاجهم في مجالات الثقافة والفنون.

 

أنشئ القانون رقم 204 لسنة 2020 جائزة تسمى "جائزة الدولة للمبدع الصغير"، تمنح سنويا لمن يقدم منتجا فكريا أو ماديا مبتكرا ولم يتجاوز سنة 18 عاما في مجالات الثقافة والفنون، وتشمل الجائزة مبلغ مالي يخصص له فضلا عن نشر أعماله على نفقة المجلس الأعلى للثقافة ومنحه لقب "حائز على جائزة الدولة للمبدع الصغير".

 

وحدد القانون في مادته (4) اختصاصات اللجنة، وفى مقدمتها تجديد طريقة الإعلان عن الجائزة وميعاد التقدم لها، وضع الأسس والقواعد التي تلتزم بها لجان الفحص في ممارسة اختصاصها، وتحديد نظام العمل الداخلي لكل منها، واعتماد نتائج أعمالها، وضع اللائحة الداخلية للجنة العليا ولجان الفحص، النظر فيما يحال إليها من وزير الثقافة من موضوعات ذات صلة بشئون الجائزة، إعداد تقرير بنتيجة أعمال لجان الفحص يعرض على وزير الثقافة لإعلان الفائز بالجائزة.

 

ويأتي القانون انطلاقًا من التزام الدولة برعاية صغار المبدعين، وتشجيعا لهم على الإبداع في مجالات الثقافة والفنون، وثمنت اللجنة الجهود التي تبذلها القيادة السياسية لضمان توفير الرعاية الكاملة للمبدعين والموهوبين الصغار والتي كان من ثمارها القانون الذي يضع تنظيما تشريعيًا لرعاية المبدعين الصغار وحماية حقوقهم وضمان استمرارية رعايتهم حتى بلوغ سن الثامنة عشرة سنة ميلادية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة