صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قاذفات صينية تشارك في تدريبات هجومية في بحر الصين الجنوبي 

وكالات

الأحد، 28 فبراير 2021 - 05:26 م

قالت دورية ديفنس نيوز الأمريكية، إن عشر قاذفات صينية على الأقل قد شاركت فى تدريبات هجومية بحرية بمنطقة بحر الصين الجنوبي هذا الأسبوع، وذلك كرد فوري على حدوث تصعيد من جانب قوات عسكرية أمريكية تواجدت في هذا المجرى المائي المتنازع عليه.

وقال خبراء عسكريون صينيون، إن قاذفات متقدمة من طراز إتش – 6 جى بسلاح البحرية الصينية شاركت فى هذه التدريبات التى تهدف إلى إظهار قدرة الصين على مواجهة الأنشطة الأمريكية فى المنطقة وذلك على مدار شهر فبراير الجاري، حيث عبرت مدمرة أمريكية مضيق تايوان، مما زاد من حدة التوتر فى المنطقة.

وقال الكولونيل الصيني المتقاعد يوى جانج فى مقابلة مع دورية ديفنس نيوز الإخبارية الأمريكية المتخصصة في الشأن الدفاعي، إن هذه التدريبات تهدف إلى مواجهة العمليات الأمريكية الأخيرة التى قامت بها حاملتا الطائرات الأمريكيتان " تيودور روزفلت " و " نيميتز " ومجموعاتهما الهجومية فى بحر الصين الجنوبى . 

وأكد قائلا: "إن هذه التدريبات تهدف إلى إظهار القدرة العسكرية الصينية على المواجهة ومتابعة التصرفات الأمريكية وأنها تسيطر على الموقف، وأن الجيش الصينى يمكنه نشر موارد أخرى ، بما فيها قوات صاروخية " لتعزيز قوة الردع ضد الولايات المتحدة إذا لزم الأمر" . 

وفى السياق ذاته، أوضحت صحيفة جلوبال تايمز الأمريكية في تقرير لها اليوم أن الطائرات القاذفة التي شاركت في التدريبات كانت من طرازين أحدثهما طراز إتش -6 جى الذى يمكنه حمل ستة صواريخ كروز مضادة للسفن، وأقدمهما طراز إتش – 6 جى الذى يحمل أربعة صواريخ.

وذكر التليفزيون الصينى المركزي، أن التدريبات تضمنت اجراء تدريبات هجومية طويلة المدى وساعدت على زيادة التنسيق بين الطيارين الجدد والمخضرمين. وأضاف أن أحد ألوية الطيران بالبحرية من القيادة الميدانية الجنوبية أجرى تدريبات على تكتيكات المواجهة الجوية لزيادة القدرات القتالية الحقيقية. 

ومن ناحية أخرى، أعلن الأسطول السابع الأمريكي في بيان له أن المدمرة الأمريكية يو إس إس كيورتيس ويلبر، التى تحمل صواريخ موجهة من طراز آرليغ بوركى عبرت مضيق تايوان هذا الأسبوع لإظهار التزام الولايات المتحدة بأن يكون المضيق مفتوحا أمام الملاحة فى منطقة الهند والمحيط الهادي. 

وأشار الأسطول السابع الأمريكي فى بيانه إلى أن القوات الأمريكية ستواصل الطيران والإبحار والعمل في أى مكان يسمح به القانون الدولي.

جدير بالذكر أن الصين كانت قد أعربت عن احتجاجها مرارا على العمليات العسكرية الأمريكية فى بحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان، وهى تتهم الولايات المتحدة بانتهاك سيادتها وتثير التوترات فى المنطقة. 

وتجدر الاشارة إلى أن الولايات المتحدة تسعى إلى إعادة بناء تحالفاتها لمحاولة مواجهة الصين، وقد أرسلت فرنسا السفينة تونيرى الهجومية البرمائية والفرقاطة ساركوف خلال الفترة الأخيرة للإبحار عبر المجرى المائى مثار النزاع، بينما ذكرت ألمانيا وبريطانيا أنهما سترسلان سفن بحرية إلى المنطقة.

اقرأ أيضا| أمريكا تحذر الصين من استخدام القوة في بحر الصين الجنوبي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة