صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بنك التنمية الإفريقي يستعرض مشروعاته في مصر بمناسبة الذكرى الـ99 لاستقلالها

وكالات

الأحد، 28 فبراير 2021 - 06:58 م

احتفى بنك التنمية الإفريقي بذكرى عيد الاستقلال المصري، إذ يوافق اليوم الأحد، ذكرى مرور 99 عاما على تاريخ 28 فبراير 1922، الذي أصدرت فيه بريطانيا إعلانا بإنهاء الحماية على مصر لتصبح دولة مستقلة ذات سيادة. 

وذكر البنك - في تقرير له أعد بطريقة الإنفوجراف بهذه المناسبة - أن مصر أصبحت من الدول المنضمة إلى عضوية بنك التنمية الإفريقي في 14 سبتمبر 1964، وأن إجمالي محفظة استثمارات البنك منذ الانضمام بلغت 6.4 مليار دولار أمريكي، وأن المشاريع التي نفذها البنك في مصر بلغ عددها 104 مشاريع، كما قدر البنك المحفظة الراهنة لاستثماراته في مصر بـ1.3 مليار دولار، تتوزع بين 21 اتفاقية. 

ونشر البنك بيانات أهم المشاريع التي نفذها في مصر وأحدثت تأثيرا مهما وتعد من الأولويات التنموية للبنك، وأولها الإنارة والطاقة؛ مشيرا إلى أنه تم ربط 35,1 مليون مصري بشبكة الكهرباء، وبلغت طاقة هذه المشروعات 3,400 ميجاوات، من بينها 150 ميجاوات طاقة شمسية أضيفت إلى القدرة المركبة فعليا.

وأوضح أن الهدف الثاني هو تعزيز الغذاء؛ لافتا إلى أنه لتحقيق هذا الهدف تم تعزيز إدارة المياه في 40 ألف فدان وزيادة كفاءة الري والصرف الزراعي على امتداد منطقة الدلتا، وكذلك تمت زيادة الإنتاجية الزراعية بنسبة 18 إلى 24% بفعل مشروعات تحسين البنية التحتية وتحسين إدارة المياه، كما استفاد 140 ألف شخص من أنظمة الصرف الفرعية.

وفيما يتعلق بهدف تعزيز التصنيع؛ أوضح البنك أنه ساهم في دعم 105.600 من المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر قروض متناهية الصغر وخدمات مالية أخرى. 

ومن خلال مشروعات تحسين نوعية الحياة للشعب المصري؛ أسهم البنك في إنشاء محطة لمعالجة 2.5 مليون متر مكعب من مياه الصرف بمحطة الجبل الأصفر، ومعالجة 1,6 مليون متر مكعب بمحطة معالجة مياه الصرف في أبو رواش، بما يخدم أكثر من 20 مليون شخص.

كما أسهم تقديم قروض لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في توفير أكثر من 183 ألف فرصة عمل، وتمكين 135 ألف مستفيد، وكذلك تم توفير 6,800 فرصة عمل في مشروعات أنشئت مؤخرا للبنية التحتية.

وبالنسبة إلى هدف تكامل مصر مع إفريقيا؛ أوضح البنك أنه على هذا الصعيد تم تدريب 100 ملحق تجاري بالوكالة المصرية للشراكة والتنمية على اجتذاب الاستثمارات وزيادة التجارة البينية داخل إفريقيا.
 

اقرأ أيضا| تعزيز التعاون بين «الشراكة من أجل التنمية» والبنك الأفريقي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة