صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حسابات نادرة الحدوث.. «صن داونز» قد يحسم تأهله رسميا المباراة المقبلة

أحمد نزيه

الأحد، 28 فبراير 2021 - 07:03 م

لا يمكن لأي فريق عادة، حسم تأهله الرسمي من دور المجموعات في أية بطولة بعد خوض مباريات الجولة الأولى فقط، فعلى أقل تقدير يجب أن ينتظر خوض مباراة رابعة في أحسن الأحوال لضمان تأهله بشكل رسمي.

لكن هناك حالة وحيدة في دور المجموعات بكرة القدم تمكن الفريق من حسم تأهله بعد خوض 3 مباريات فقط، في البطولات التي تعطي المواجهات المباشرة أفضلية عن فارق الأهداف في حسابات التأهل في حال التساوي في عدد النقاط.

هذه الحالة ربما تحدث في دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم مع فريق ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

وحقق صن داونز، اليوم الأحد 28 فبراير، انتصارا عريضا على حسابه مضيفه شباب بلوزداد الجزائري بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، في المباراة التي استضافها ملعب دار السلام في تنزانيا، لعدم إجازة السلطات الجزائرية استقبال بعثة من جنوب أفريقيا، لظروف جائحة كورونا.

وارتفع بذلك رصيد صن داونز إلى 6 نقاط في الصدارة، بفارق 4 نقاط أمام مازيمبي الكونغولي صاحب النقطتين والهلال السوداني وشباب بلوزداد، ولكل منهما نقطة واحدة.

كيف يحسم التأهل؟

ويحل صن داونز في الجولة المقبلة ضيفا ثقيلا على مازيمبي، فيما يستضيف شباب بلوزداد الهلال السوداني في الجزائر.

ويمكن لصن داونز حسم التأهل نهائيا حال انتصاره على مازيمبي شريطة أن ينتهي اللقاء الآخر بين شباب بلوزداد والهلال بالتعادل.

لماذا يتم الحسم وقتها؟

السبب في ذلك هي حسبة معقدة تتعلق بحسابات المواجهات المباشرة، فمع فرضية خسارة صن داونز في جميع مواجهات الإياب الثلاث، فإن رصيده سيتجمد حينها عند 9 نقاط.

والحالة الوحيدة التي يمكن من خلالها فريقان من اللحاق بصن داونز بهذا الرصيد، هي أن يجمع فريقان من الثلاثة 7 نقاط، بالتعادل فيما بينهما والانتصار في المواجهتين الأخريين لكل منهما.

وفي هذه الحال سيتساوى الفرق الثلاثة برصيد 9 نقاط، ويتم الاحتكام للمواجهات المباشرة بين الفرق الثلاثة.

وفي هذه الحالة سيضمن صن داونز التأهل متصدرا، حيث إنه سيكون قد جمع 6 نقاط من المواجهات المباشرة من فوزين وهزيمتين، فيما سيتم احتساب 5 نقاط للفريقين الآخريين، بواقع فوز وهزيمة أمام صن داونز وتعادلين فيما بينهما، ويرافق وقتها من تعادل بنتيجة أقل من الأهداف على ملعبه في المواجهتين صن داونز إلى الدور ربع النهائي.

صن داونز يكتسح شباب بلوزداد بخماسية بدوري الأبطال

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة