وزير التربية والتعليم خلال تفقده عملية سير الامتحانات
وزير التربية والتعليم خلال تفقده عملية سير الامتحانات


مشاكل «السيستم» تختفي في اليوم الثاني للامتحانات

الأخبار

الأحد، 28 فبراير 2021 - 07:31 م

متابعة: سنان عنان - نبيل التفاهنى - فوزى دهب - أحمد أبورية - علاء حجاب - حسام صالح - ضياء أبوكيلة - محمد قورة - سليمان محمد - وفاء صلاح

واصل طلاب المدارس والجامعات أداء امتحاناتهم وسط إجراءات احترازية شديدة منعاً لانتشار فيروس كورونا بين الطلاب، حيث تم قياس درجات الحرارة، ومنع دخول الطلاب دون ارتداء الكمامات.                                                            

من جانبه تفقد د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سير العملية الامتحانية داخل لجان مدرسة الشهيد محمد وحيد الرسمية لغات بالقاهرة الجديدة، خلال امتحانات الصف الرابع الابتدائى الورقية والثانى الثانوى الالكترونية.

وحرص الوزير على الاطمئنان على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية داخل اللجان الامتحانية للحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب.

وتفاعل الوزير مع طلاب الصف الرابع الابتدائى أثناء الجولة، وتحدث معهم عن الامتحان والاستماع إلى آرائهم بشأنه، الذين أبدوا إعجابهم بالامتحان.

وخلال الجولة تفقد "شوقي" لجان الصف الثانى الثانوي، وأكد أن الوزارة تبذل جهدا كبيراً لإتمام الامتحانات أثناء جائحة كورونا، وتقوم بعمل كل ما يمكن لخدمة أبنائها الطلاب ولن نسمح بضرر طالب واحد.      

 وأوضح أن تعبير "سقوط السيستم" يشير إلى أن المنظومة بأكملها لم تعمل فى اليوم الأول وهذا غير صحيح بل نجحت المنظومة فى اختبار أكثر من نصف  مليون من الطلاب، وبالتالى قررت الوزارة اعتبار كل طالب حضر لجنة الامتحان وقابلته صعوبات تقنية "ناجحا" فى امتحانات أول أمس.

وأعلن أنه لا علاقة بين امتحانات الثانوية العامة القادمة وبين الجولة الحالية من الامتحانات الالكترونية من النواحى التقنية وبالتالى الربط بينهما خطأ وغير صحيح والتى سيتم عمل منظومة مؤمنة خاصة بها، كما تم التنسيق مع وزارة الاتصالات وحل مشاكل تقنية أظهرتها التجربة وتم حلها جميعا، وأشار إلى أنه تقرر تقسيم المحافظات الى مجموعتين و"ترحيل" الجداول بينهما حتى نتفادى الضغط على شبكات الاتصالات بدءا من اليوم.

وحذر وزير التعليم من أن أى طالب يدخل اللجنة ومعه جهاز موبيل أويتم ضبطه يمارس الغش الالكترونى يطبق عليه القانون مباشرة وكذلك على أى عضو من الادارة التعليمية سمح بهذا، وأوضح أنه لم نستخدم الخوادم بالمدارس لأسباب تقنية ولوجستية وسوف يتم ادخالها فى الخدمة تباعا هذا العام. 

وفى الشرقية أدى طلاب الصف الثانى الثانوى أول اختبارات الفصل الدراسى الأول فى مادتى اللغة العربية والرياضيات دون شكوى من صعوبة الدخول على منصة الامتحانات وذلك وسط اجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا. 

وتم فحص الطلاب بالكواشف الحرارية وعزل اى طالب يشتبه باصابته بكورونا، كما تم إلزام جميع الطلاب والمشاركين فى منظومة الامتحان بارتداء الكمامات واستخدام المطهرات. 

كما ادى طلاب الصف الرابع الابتدائى امتحاناً متعدد التخصصات دون شكاوى.وأوضح رمضان عبد الحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم ان غرفة العمليات لم تتلق اى شكاوى من الطلاب أوأولياء أمورهم حول توقف منصة الامتحان أوصعوبة الأسئلة، واشار الى ان الاسئلة جاءت من المنهج الذى تم تدريسه ولم تحدث شكوى من صعوبة الاسئلة.                

وفى المنيا قال المهندس محمد رشيدى وكيل وزارة التربية والتعليم، ان الدخول على منصة الوزارة لأداء الامتحان افضل بكثير من أمس، وأضاف أن هناك بعض الشكاوى من عدم الدخول على المنصة لكنها أقل كثيرا من الامس فى امتحان الصف الاول الثانوى،وأكد أن الأيام القادمة سوف تكون افضل كثيرا من اليوم وامس.بينما قال عدد من الطلاب إن الامتحان جاء فى متناول الجميع حتى وإن كان هناك بعض الأسئلة التى تخص بعض المتميزين إلا أنه كان فى متناول جميع الطلاب.                         

وأوضح محمد عامر طالب بالصف الثانى الثانوى بالمنيا  أن الامتحان كان من الكتاب المدرسى ولم يخرج عنه.  

وفى القليوبية انتظمت الامتحانات وسط اجراءات احترازية مشددة وشهدت بعض المشكلات التقنية لليوم الثانى على التوالى مما تسبب فى عدم قدرة عدد من الطلاب الدخول على منصة الامتحان.وتابع اللواء عبد الحميد الهجان المحافظ سير اللجان بمدارس أم المؤمنين الثانوية بنات وابن خلدون الابتدائية وبنها الميكانيكية العسكرية.                                                               

وفى الغربية أكد ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه قام بمتابعة سير الامتحانات فى عدد من مدارس إدارة غرب طنطا التعليمية، حيث تفقد سير أعمال اللجان والعملية الامتحانية لطلاب النقل بالمرحلة الثانوية والتعليم الفني، والمرحلة الابتدائية، والتى تتم وسط إجراءات احترازية ووقائية مكثفة بجميع مدارس المحافظة. واطمأن وكيل الوزارة على اتباع جميع المدارس الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا من تعقيم اللجان، ارتداء الكمامات وتوفير المعقمات للطلاب والعاملين والمعلمين، وطمأن جميع الطلاب إلى أنه سيتم التعامل مع جميع الحالات التى لم تستطع دخول الامتحان على المنصة الالكترونية للوزارة، وفقاً للتعليمات الواردة فى هذا الشأن.

وفى بورسعيد أجرى اللواء عادل الغضبان المحافظ مكالمة هاتفية من داخل مدرسة أشتوم الجميل مع الدكتور طارق شوقى وزير التعليم يطلعه فيها على انتظام سير الامتحان لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى وأشرك المحافظ أحد التلاميذ معه فى المكالمة وقال التلميذ للوزير: ( المدرسة وحشتنا يا عمو) ورد الوزير: (خلى بالك من نفسك والبس الكمامة) وقدم الوزير الشكر للمحافظ على هذه المداخلة، وسارت امتحانات الصف الرابع المجمعة بدون مشاكل وسط إجراءات احترازية مشددة وخضع المحافظ لقياس درجة الحرارة قبل دخول اللجنة وعلى جانب آخر اعلن الدكتور نبوى باهى وكيل وزارة التعليم ببورسعيد أن امتحانات الصف الثانى الثانوى سارت هى الأخرى بدون مشاكل وتمكن ٨٥٪‏ من الطلاب من الدخول على السيستم وأداء الامتحان الكترونيا واعتبر الباقون ناجحين لحضورهم لمقار اللجان.

وفى المنوفية انتظمت أعمال الامتحانات بصفوف النقل للتعليم الاساسى حيث تابع أحمد سويد مدير مديرية التربية والتعليم والتعليم الفنى من خلال الجولات الميدانية بعدد من المدارس انتظام الطلاب بالفصول الدراسية كما تابعت ادارة قويسنا التعليمية الامتحانات بمدرستى كفر ابوالحسن الثانوية والابتدائية ومدرسة قويسنا الثانوية بنات القديمة والمطورة مع الالتزام باتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وفى السويس انتظم 2332 طالباً وطالبة بالصف الثانى الثانوى العام فى 30 لجنة امتحانية وأدوا امتحانى اللغة العربية والتفاضل إلكترونيا وسط إجراءات وقائية منعا لانتقال فيروس كورونا بين الطلاب.

وأدى طلاب المرحلة الابتدائية وعددهم 15891 طالباً وطالبة امتحانى اللغة العربية والتربية الدينية فى أول أيام امتحانات الفصل الدراسى الأول. 

وقال محمود الفولى وكيل وزارة التربية والتعليم، ان جميع الامتحانات تسير بشكل طبيعى فى جميع الصفوف المختلفة ولاتوجد اى مشكلات أومعوقات تعرقل سير الامتحانات، وأكد وجود لجان فى الادارات التعليمية الثلاث للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية. 

وفى دمياط واصلت الامتحانات انتظامها وفقا للجداول المعلنة وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة تنفيذا لتعليمات الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، ومن جانبه قام  عادل عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم بتفقد عدد من اللجان لمتابعة تطبيق الاجراءات الاحترازية وسير الامتحانات.

وفى كفر الشيخ تفقد المحافظ اللواء جمال نور الدين لجان بالمدارس الثانوية بالإضافة لامتحانات النقل بالمرحلة الابتدائية للفصل الدراسى الأول، واطمأن على تطبيق الاجراءات الاحترازية، وتوفير كافة سبل الراحة للتلاميذ خلال أداء الامتحان.

  وأصدر المحافظ تعليمات بتكثيف عمليات التطهير والتعقيم باللجان قبل وعقب الامتحانات.. والالتزام بارتداء الكمامات، وتفعيل البوابات الإلكترونية للتعقيم..وقياس درجة حرارة التلاميذ والمراقبين ومراعاة التباعد والمسافات البينية والحرص على التهوية الجيدة داخل اللجان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة