جمال ياقوت رئيس قطاع مصلحة الشهر العقاري والتوثيق
جمال ياقوت رئيس قطاع مصلحة الشهر العقاري والتوثيق


رئيس مصلحة الشهر العقاري: نقل الملكية يحتاج رفع دعوى صحة ونفاذ فقط

عواد شكشك

الأحد، 28 فبراير 2021 - 10:15 م

أكد جمال ياقوت، رئيس قطاع مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، أن المواطن الذي يتملك شقة بعقد إبتدائي وتكون الأرض التي تقام عليه العقار مسجلة يجوز فيها نقل تسجيل المباني من خلال رفع دعوى صحة ونفاذ العقد الابتدائي للشراء، ويجوز ضبط العقد الابتدائي حال وجود توكيل من مالك العقار.

وأضاف "ياقوت"، خلال حواره ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، والإعلامية كريمة عوض، عبر قناة "القاهرة والناس"، أن المواطن يستطيع نقل الملكية مباشرة من خلال دفع الرسوم المقدرة 500 جنيه بحد أدنى وبحد أقصى 2000 جنيه، بجانب ضريبة التصرفات العقارية، موضحًا أنه لم يأت أي تشريع جديد يخص قرارات اليوم الصادرة عن مجلس الوزراء، حيث إن الشهر العقاري ينتظر وثيقة التشريع التي سيبدأ العمل من خلالها.

اقرأ أيضا| «الشهر العقاري»: الحكومة والنواب يعملان لتخفيف الإجراءات على المواطنين

وتابع: "إذا كان العقار مخالف ويريد أن يتم تسجيل المواطن شقته الخاص في هذه الحالة لا بد من وجود شهادة تصالح"، موضحًا أنه ليس هناك أي مشكلة في تسجيل العقارات بالمجتمعات العمرانية حيث يتم إيداع العقد في الجهاز.

وكشف عن إنشاء مكاتب ومأموريات داخل أجهزة المدن الجديدة للتيسير على المواطن ونقل الملكية، متابعًا: "أراضي الدولة التي تم الوضع عليها وغير مقننة يتم التعامل من خلال وجود حيازة لـ15 عاما، ويتم إجراء محضر تحقيق بالطبيعة ويتم التحقق من الوضع ويتم نقل الملكية، والإجراءات تأخذ سنة من العمل".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة