مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك
مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك


الأزمات تلاحق «فيسبوك».. وخبير: تستغل بيانات المستخدمين لتحقيق الأرباح

وائل نبيل

الأحد، 28 فبراير 2021 - 11:28 م

 

أزمات متتالية تواجهها فيسبوك، في ساحات المحاكم، وفي أكثر من دولة، وهو برره الخبراء بأنه السبب في أن «فيسبوك» خسرت نحو  5.62 مليار دولار خلال شهري يناير وفبراير 2021، وسط تراجع سعر سهم فيسبوك بأكثر من 4% إلى 257.62 دولار، لتهبط قيمة الشركة السوقية إلى 733.62 مليار دولار.

وقد جاء هبوط سهم فيسبوك، وسط أزمات متلاحقة من بداية العام الجاري، آخرها مشكلة مع قانون النشر مع أستراليا، والذي أجبر فيسبوك على الدفع لمنصات الأخبار مقابل نشرها للمحتوى، إلا أن الشركة أغلقت كل منصات الأخبار في أستراليا ما دفع الحكومة للتفاوض مع فيسبوك للوصول إلى حل وسط.

ودفعت أستراليا في المفاوضات بزيادة إيرادات فيسبوك  الإعلانات، في الوقت الذي تراجعت عائدات إعلانات منصات الأخبار بنحو 75% وأدت إلى خسائر كبيرة في الوظائف لديها وتوقف بعضها عن العمل.

وعقب تلك الأزمة كشفت شركة فيسبوك عن خطة لاستثمار مليار دولار إضافية خلال 3 سنوات مقبلة، لدعم صناعة الأخبار، مشيرة إلى استثمار 600 مليون دولار في صناعة الأخبار بدأ منذ عام 2018.

وكان من بين الأزمات التي تعرضت لها فيسبوك، إعلان تطبيق واتساب المملوك لها، والأكثر استخداماً عالمياً، تعديل شروط الخصوصية لمشاركة بيانات خاصة بالمستخدمين مع شركته الأم فيسبوك، وكذلك مع تطبيقي إنستجرام، ما جعل فيسبوك تواجه أقوى أزماتها حتى الآن، إلا أن التطبيق قرر تأجيل تنفيذ تلك الشروط إلى 15 مايو المُقبل وسط عاصفة من غضب المستخدمين وتحول بعضهم إلى تطبيقات أخرى منافسة مثل سيجنال وتليجرام.

أزمة جديدة تعرضت لها فيسبوك، بعد أن وافق قاضٍ أمريكي على واحدة من أكبر التسويات على الإطلاق يقوم بموجبها فيسبوك بدفع 650 مليون دولار للمستخدمين، الذين قالوا إن الشركة أنشأت وخزنت صورًا ضوئية لوجوههم دون إذن وذلك في اختراق جديد للخصوصية.

وفي هذا الصدد، أكد المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات، أن فيسبوك رغم أي أزمات تعرضت لها أو ما زالت تواجهها، فهي تحقق مكاسباً هائلة باستغلال بيانات المستخدمين عبر استهدافهم، هذا إلى جانب تطبيق التراسل الفوري واتساب، الذي تملكه أيضا فيسبوك.

 وأشار «حجاج» إلى أن المكسب الخاص والأكبر بفيسبوك، يأتي من خلال الإعلانات المدفوعة، لافتاً إلى أن كل شركة تسعى لتحقيق المكاسب بالطريقة التى تتناسب معها ومع آلية عملها.

وأوضح أن شركة «آبل» لديها معايير أمان أعلى من نظام التشغيل أندرويد، لذا سعر منتجها أغلى من الهواتف التي تعمل بها أجهزة أندرويد، خاصة أن آبل قامت بزيادة أمان بيانات تصف سلوك المستخدم على الموبايل وليس الصور والفيديوهات.

وقد أدت تلك الخطوة الأخيرة من آبل، إلى أن فيسبوك  اتهمت شركة آبل بأنها تعرقل مسيرة الشركات الصغيرة في التكنولوجيا، لأن الإعلانات على فيسبوك لن تظهر للفئة التي تستخدم أجهزة آبل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة