صورة توضيحية صورة توضيحية

9 فوائد سحرية لـ«السمّاق»

شيرين الكردي الإثنين، 01 مارس 2021 - 04:09 ص

"السماق" هو عنصر شائع يستخدمه الناس علاجيًا في ممارسات طب الأعشاب، وهو نوعٌ من التوابل الأكثر شيوعاً في المطبخ وخاصّة في منطقة الشرق الأوسط، ويدخل السمّاق في بعض أنواع الأدوية القابضة؛ حيث إنّه يحمل خواصّاً تجعله مناسباً لعلاج حلات النزيف، ومشاكل الإسهال، والالتهابات المخاطيّة، والسيلان الأبيض.

اقرأ أيضا: تساعد على التئام أمراض الجهاز التنفسي.. فوائد عشبة «الزوفا»

والسماق ينتج عن نبات يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار، يستعمل بشكله المطحون وله العديد من الفوائد والاستخدامات في المطبخ، وفقًا لموقع "Health line".


 أبرز فوائد السماق


1- يعمل السماق على تنظيم عمل الجهاز الهضمي والأمعاء؛ لذا فهو يساعد الجسم في التخلّص من بقايا الطعام الزائدة عن الحاجة وغير المفيدة، ويخلّص الجسم من السموم والدهون الزائدة مما يساهم في تخفيف الوزن الزائد.

2- مفيد في تسكين الألم وخاصّة الروماتيزم.

3-  يعمل على تخفيف الشعور بالعطش.

4-  يؤخر الشيب ويعمل على زيادة لون للشعر.

5-  يعالج احتقان الأذن.

6- يعمل السمّاق على شد اللّثة عند استخدامه كمضمضة، ويسكّن ألم الأسنان.

7-  يعالج غلي السمّاق ودهن الجسم به الاحمرار والتوهّج والالتهاب الّذي يعاني منه الجلد، كما أنّه يمنع انتشار الغرغرينا حسبما أثبته العلماء القدامى كابن سينا. 

 8- علاج مشاكل المثانة، وسلس البول، من خلال شرب منقوع ملعقةٍ من الشاي من السماق في كوبٍ من الماء المغليّ، وتركه مدّة عشر دقائق، وشرب كوبٍ منه ثلاث مراتٍ يومياً.

9- أثبتت الدراسات أن هذا النبات يساهم في تقليل مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ و لذلك ينصح به في حالات الإصابة بمرض السكري للسيطرة عليه و الحماية من مخاطره.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة