الكاهن خنوم حتب
الكاهن خنوم حتب


قصة صورة | «قزم».. كاهن ومشرف على الخزانة الملكية!

شيرين الكردي

الإثنين، 01 مارس 2021 - 04:12 ص

يقول الباحث الأثري الدكتور حسين دقيل، المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية، إنها الحضارة المصرية القديمة حقا مبهرة، فكلما بحثتَ في خباياها، اكتشفتَ الكثير والكثير!

اقرأ أيضا :«الحذف في اللغة المصرية القديمة».. أول رسالة دكتوراه بـ«آثار الأقصر»

وأضاف دقيل، أن المصري القديم لم يكن شخصية "متنمرة" كما نرى في مجتمعاتنا الحالية، فهاهو قد ساوى في فنه وأعماله الدينية والدنيوية بين الشخص العادي والشخص ذوي الاحتياجات الخاصة.


وأوضح أن ما نراه أمامنا الآن هو تمثال رائع من الحجر الجيري الملون، موجود بالمتحف المصري بالقاهرة، وقد تم العثور عليه بمنطقة سقارة بالجيزة، وهو يعود لعصر الدولة القديمة وبالتحديد لعصر الأسرة الخامسة التي حكمت خلال الفترة ما بين (2494-2345 قبل الميلاد) وهذا التمثال الرائع هو للكاهن المصري الأصيل، والمشرف على الخزانة الملكية الجدير (خنوم حتب)، الذي كان قزما، فكما أنه قد شغل كل تلك المناصب وهو قزم، فكذلك مثله الفنان المصري القديم أيضا في هيئته الطبيعية كقزم دون حرج أو استحياء!


وذكر: "ها نحن نرى (خنوم حتب) أمامنا وهو الكاهن والمشرف على الخزانة الملكية، في هيئة قزم؛ حيث تم تمثيله بجذع كبير بشكل مبالغ فيه بما لا يتناسب مع ساقيه وذراعيه القصيرين. كما أن تعبيرات وجهه مميزة للغاية. ولديه صدر واسع وبطن وأذنان كبيرتان إلى حد ما، والأجمل والأروع من كل ذلك أنه قد نقش اسمه وألقابه مفتخرا بها على قاعدة التمثال".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة