راشد الغنوشي
راشد الغنوشي


الغنوشي يثير غضب «الرباط» بعد حديثه عن بناء اتحاد المغرب العربي

ناريمان فوزي

الإثنين، 01 مارس 2021 - 04:26 ص

 

"سكت دهرا ونطق كفرا"..  لا يوجد تعبير ينطبق على زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي أبلغ من ذلك التعبير.

اقرا أيضا :103 توقيعات لسحب الثقة.. استمرار محاولات عزل «رئيس النواب» في تونس

صار تواجد هذا الرجل بصفته رئيسا للبرلمان التونسي، موضع أزمات بشكل شبه مستمر فالجدل حول تصرفاته، مع حالة رفض لتصرفاته  من قبل الفصائل السياسية بصور دائمة، لكن يبدو أن تصرفاته وتصريحاته "غير المدروسة" امتدت خارج حدود تونس لتثير حالة من الغضب مع الدول المجاورة.

قام رئيس البرلمان التونسي وزعيم حزب النهضة، بدعوة بلاده والجزائر وليبيا إلى فتح الحدود وتبني عملة واحدة ومستقبل واحد لشعوب البلدان الثلاثة، مستثنيا المغرب وموريتانيا من هذا التقسيم.

وفي أول تعليق على  دعوة الغنوشي بناء اتحاد مغرب عربي يضم تونس والجزائر وليبيا، علق حزب العدالة والتنمية، قائد التحالف الحكومي في المملكة،  واعتبر عبد العزيز أفتاتي عضو الأمانة العامة في تصريح لصحيفة "اليوم 24" المغربية أن كلام الغنوشي "غير موفق، وجاء تحت الضغط".

وأضاف أفتاتي أن الغنوشي كان "يتكلم تحت ضغط بعض المشاكل، التي تعانيها بعض الأقطار المغاربية، التي تمر من ظرفية صعبة، وهي معروفة"، في إشارة إلى الجزائر.

وبين أفتاتي "هذا الكلام يخالف في حدود علمنا قناعات الغنوشي، والتيارات المعتبرة التونسية، وهذا ليس كلامه"، مشددا على أن المغاربيين، واتجاهات الإصلاح في المستقبل، بما فيها الاتجاهات الإسلامية، ليس في مصلحتها الدعوة إلى تكتل ثلاثي بدلا من المكونات المغاربية الخمسة.

كما أكد القيادي البارز في صفوف حزب العدالة والتنمية أن المغرب من خلال التراكم، الذي حققه "قام بدسترة البناء المغربي، ولم يعد خيارا سياسيا، أو استراتيجيا فقط، وإنما خيار فيه البناء المغاربي.. ونحن ملتزمون بالبناء المغاربي، ولا يمكن أن يزايد علينا أي أحد في هذا الموضوع".

وأشار إلى أن هذه القناعة المغربية يعلم "راشد الغنوشي مدى رسوخها عند المغاربة من دون استثناء، والكل مقتنع بها على الرغم من الخلافات بيننا في عدد من الأمور الأخرى".

ولفت إلى أن المغرب يتعاطف مع "الأقطار كلها، ويأمل الخروج من الإشكالات، والاتجاه إلى بناء مغاربي حقيقي".

كان الغنوشي قد أعلن في حوار مع "ديوان إف إم" التونسية قائلا: "علينا أن نحيي مشروع المغرب العربي ولو بالانطلاق من هذا المثلث، كما انطلق الاتحاد الأوروبي من العلاقة بين ألمانيا، وفرنسا".

وأضاف الغنوشي: "هذا منطلقنا لإنعاش حلم المغرب العربي، ونحن من دون هذا الإطار لا نقدر على حل مشكلات تونس".
...
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة