وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر


أبرز تصريحات وزير الكهرباء في اجتماع لجنة الطاقة بـ«النواب»

حنان الصاوي

الإثنين، 01 مارس 2021 - 09:21 ص

أصبحت مصر مركزًا إقليميًا للطاقة ومصدرًا قويًا للكهرباء بعدما كانت تعاني من أزمة في الكهرباء وانقطاعات وعجز في الماضي ولكنها شهدت تطورا ملحوظا منذ تولي الرئيس السيسي قيادة البلاد.

وقام د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مؤخرا بإلقاء بيان  أمام مجلس النواب  حول متابعة عمل الوزارة في ضوء ما تم تنفيذه من برنامج الحكومة.

ونرصد أبرز تصريحات وزير الكهرباء خلال جلسة مجلس النواب التي تم عقدها بالأمس لمناقشة بيان الكهرباء في ضوء ما تم تنفيذه من برنامج الحكومة.

«تعيين خريجي الهندسة»

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر أنه بخصوص تعيين خريجي الهندسة، إن الموجود أكثر من الاحتياج، متابعا: "مرة عملنا مسابقة لاختيار 1000 موظف تقدم لها 140 ألف واحد هل هذا يعقل؟.. وقمت بالتنبيه على المسئولين بأن ابن الغفير أهم عندي من ابن الوزير".

 

وأشار شاكر لدينا 150 ألف موظف ولا نحتاج إلا لـ30 ألف فقط" مضيفا ان الوزارة لديها خطة لتحويل جميع العدادات إلى مسبوقة الدفع خلال خمس سنوات، مضيفا: مفيش بعدها قاري هيجيلك تاني".

«الكهرباء» أكبر جهة عليها ديون لوزارة البترول

وأكد  شاكر، إن وزارة الكهرباء أكبر جهة عليها ديون لوزارة البترول وأكبر مستهلك لوزارة البترول بتستهلك أكثر من ٥٠ ٪ من إنتاج البترول وصلت المديونية لـ ٧٦ مليار تم توزيعها على المالية الثلت والكهرباء الثلت والبترول الثلت.

2.5 مليار جنيه حصيلة سرقات التيار

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة حصلت محاضر سرقات التيار الكهربائي تصل إلى 2.5 مليار جنيه سنوياً ويوجد فقد في الشبكة الكهربائية في القوى المنتجة جزءاً منه فقد فني، ونحاول التغلب عليه بتحسين شبكات التوزيع، وفقد تجاري من خلال السرقات وتحاول الوزارة التغلب عليها أيضاً.

وأشار شاكر أنه يوجد قواعد لحساب قيمة محاضر سرقة التيار الكهربائي، مشيراً إلى أنه لا يتم المحاسبة علي أساس الاستهلاك ولكن بضعف قيمة الاستهلاك حسب القانون وقد تصل العقوبة للسجن.
 

530 مليار جنيه إجمالي حجم مشروعاتنا بدون «الضبعة»

قال وزير الكهرباء والطاقة  د. محمد شاكر، إن حجم المشروعات التي تنفذها الوزارة والمخطط الاستراتيجي لها يصل لحوالي 530 مليار جنيه، تشمل محطه الضخ والتخزين ومنها تحسين الخدمات للري، مضيفا أنه مع العلم أن هذا الرقم لم يدخل فيه محطة الطاقة النووية بالضبعة.

وأضاف شاكر، أنه من الضروري أن يشعر المواطن بتحسن بالخدمة، مضيفا: "لدينا تشابكات مع عدة وزارات من بينها البترول والمالية، كما أن وزارة البترول شريكة نجاح لنا".

مجمع بنبان أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

أكد  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مجمع بنبان للطاقة الشمسية، هو أكبر محطة شمسية في مكان واحد في العالم.

وأشار محمد شاكر إلى الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد على 42% بحلول عام 2035.

ولفت شاكر إلى أنَّه يتمّ حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة لتصل إلى 47%. موضحًا أن الوزارة تعمل على زيادة نسبة الطاقات المتجددة في الشبكة الكهربائية.

اقرأ أيضا|وزير الكهرباء: 2.5 مليار جنيه حصيلة سرقات التيار

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة