الفنان الراحل نجيب الريحاني - أرشيفية
الفنان الراحل نجيب الريحاني - أرشيفية


سر ضحك إسماعيل ياسين وبكاء أمينة رزق من نجيب الريحاني

حسام الطباخ

الإثنين، 01 مارس 2021 - 01:19 م

استطاع ملك الكوميديا الفنان الراحل إسماعيل ياسين، أن ينتزع الضحكات من قلوب جمهوره، ويرسمها على الشفاه فخرجت ضحكاتنا، كما تعبر الفنانة القديرة أمينة روق، مثالاً حيًا للحزن، لدرجة إطلاق اسمها على كل من يبكون كثيراً، فهل هناك فنان يضحك إسماعيل ويبكي أمينة من بين نجوم السينما والمسرح؟

 

ولعل أبرز فناني الزمن الجميل، الذين أبكوا الفنانة الراحلة أمينة رزق، وأضحك الفنان إسماعيل ياسين، وكان من أبرزهم الفنان الكبير نجيب الريحاني:

 

من يضحك إسماعيل ياسين


ملك الكوميديا الفنان إسماعيل، قال إن مهمة الممثل الكوميدي أشق وأصعب من مهمة الممثل الدرامي، لأن الناس يعيشون دائماً في مأساة الحياة، وأقل إثارة من الممثل الدرامي تحرك شجونك وتجعلك سريع البكاء.

 

اقرأ أيضًا| عائشة الكيلاني.. حين ترجت فؤاد المهندس ليضربها بـ«الخشبة»


وأكد أن مهمة الممثل الكوميدي أصعب لأن المطلوب منه أن يخرجك من تلك المأساة التي تعيش فيها، ليملأ نفسك بالسرور، ووسيلة الممثل إلى ذلك هي خفة الروح والحساسية المرهفة التي تشبه حساسية مرض "الارتكاريا" ثم القدرة علي الصناعة.

 

سمعة تحدث كذلك عن أن في مقدمة الفنانين الذين يضحكونه الفنان نجيب الريحاني، قائلاً: "الريحاني، كان يضحكني بنبوغه وخفة روحه، والشئ الذي أدهشني فيه هو إلقاءه العجيب بصوته المتحشرج الذي كان أهم مميزاته، فأن صوت الريحاني، لو أن عند ممثل آخر، للحقه الفشل وشحت، ولكن هذا الصوت الصغير المتحشرج لا يعد في نظري أقل جمالا من صوت أم كلثوم".

 

ويلي الريحاني، الفنان سليمان نجيب، على الرغم من أنه لم يكن نجمًا كوميديا، وإنما كان يضحك "سمعة" كثيرًا بخفة روحه وشخصيته المرحة في الحياة، والفنان بشارة أكيم، في دور الرجل "الشامي" الذي اشتهر.


وأشار إلى أنه لا يمكن أن ينسى عظمة عزيز عيد في روايتي "حانة مكسيم" و"أما ليلة"، وعلي الكسار بشخصيته النادرة في "بربري مصر الوحيد"، والفنان كمال المصري "شر فنطح"، واستغرق في الضحك عندما أتذكره دوره المشهور "العسكري الريفي" كما إنه من أصحاب الدم الخفيف.


وأكد من بين الفنانين الأجانب الذين يضحكونه الفنان "رد سكليتون" الذي اشتهر بأدوار الفارس، والثاني بودابوت ولوكاستللو.

 

من يبكي أمينة رزق؟


بينما قالت ذات الصوت التراجيدي الحزين، الفنانة أمينة رزق: "نعم هناك كثيرون يبكوني ويؤثرون في نفسي بتمثيلهم ماداموا بعض صادقين في أداء أدوارهم ويمثلونها بإحساس وشعور".

 

الفنانة أمينة زرق أكدت كذلك أن الفنان القدير نجيب الريحاني، أبكاها في كثير من رواياته الكوميدية لأنه ممثل كان عميق الإحساس صادق الشعور تطفر الدموع من عينية في بعض المواقف الحساسة فيجعلنا نبكي لبكائه.

 

وتضيف: "كذلك شارلي شابلن، أبكاني في بعض أفلامه لأننا نحن الفنانين نحس بفن زملائنا أكثر من الجمهور الذي يسعي للمسرح أو للسينما طلبا للضحك والتسلية".

 

 واختتمت أمينة رزق حديثها بالتأكيد على أن يوسف بك وهبي من بين من أبكاها في مسرحية "بيومي أفندي"، وبشرة وأكيم في "بنات الريف" ومنسي فهمي في "أولاد الفقراء" وروزا يوسف في "غادة الكاميليا" وأحمد علام في "مجنون ليلي"، وسيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامه في كثير من رواياتها.

 

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة