مصر القديمة مصر القديمة

معلومات عن طرق «الزراعة» من مقابر عظماء القوم في مصر القديمة

شيرين الكردي الإثنين، 01 مارس 2021 - 03:23 م

أكدت هبه مجدي باحثة في التاريخ المصري القديم، أن طرق الزراعة في مصر في عهد الدولة القديمة لا تختلف كثيراً عن باقي ممالك العالم ، وبخاصه بذر الأرض.

وتابعت: حصلنا عن معلومات عن طرق الزراعة من مقابر عظماء القوم، والنقوش التي وجدت علي جدران الطرق الجنازيه لملوك الأسر الخامسة والسادسة، وأهمها منطقة أهرام الجيزة وسقارة وميدوم، وكذلك مقابر أمراء أسوان من الأسرتين الخامسه والسادسة.

وكان المصري القديم حسب ملاحظاته الشخصيه، وما تقضيه طبيعة كل نبات، يقسم السنة الزراعية ثلاث أقسام متساوية تقابل ثلاث مراحل مختلفة في زراعة الأرض.

فالفصل الأول وهو الشتاء عنده يبتدئ من أواسط أكتوبر إلي بدايه فبراير وهو فصل بذر الأرض وزراعتها ، ثم من فبراير إلي يونيو وهو فصل الحصاد، ثم فصل الفيضان وذلك من منتصف يونيو إلي منتصف أكتوبر. 

والفلاح المصري الحالي لايزال محافظا علي حساب مواقيت زراعتة بالأشهر المصرية القديمة ، ففي وقت الإنقلاب الشتوي يبدأ زراعتة الشتوية وهي الشعير والقمح ثم يحصد محصولة بعد ذلك في شهري مايو ويونيو ثم يزرع بعد ذلك الذرة ، وقبل حلول الإنقلاب بشهر يزرع الصيفي.

وكان الفلاح يستعمل الفأس في عزق أرضه، وقد استعملت الفأس من الخشب واستعان على تثبيت مشطها في اليد بالليف، إذ كان الخشب أقرب منالا للفلاح وأسهل صنعا، والمحراث وهو فأس مكبره في شقها، والشادوف في ريها .

حكايات| مانيكير وباديكير للوزراء.. تخليص قدماء المصريين من السموم بـ«المساج»

والظاهر أن الشادوف استعمل عند قدماء المصريين منذ عصر بداية التاريخ كما يدل على ذلك رسوم للشادوف في الآثار المصرية القديمة، أما النورج فلم يستعملة قدماء المصريين في مدرس الغلال واستعاضوا عنه بأرجل الماشية .

وقد رسم القدماء المصريين علي مقابرهم منذ أقدم العهود كيفية زراعة الأرض بأنواع الأشجار والحبوب المختلفة ، وهي لا تختلف كثيراً عن زراعة الفلاح وحصده وتخزينة لمحصولاته في أيامنا هذه .

 

 

 

الاخبار المرتبطة

فوائد التوت البري للكلى  فوائد التوت البري للكلى  الثلاثاء، 18 مايو 2021 09:21 م

 

«ألبا فلوريس»: تحيا فلسطين «ألبا فلوريس»: تحيا فلسطين الثلاثاء، 18 مايو 2021 06:47 م
ظهور «الشيطان» فى أمريكا ظهور «الشيطان» فى أمريكا الثلاثاء، 18 مايو 2021 06:30 م
«ندى» تعلّم الببغاوات «الإتيكيت» «ندى» تعلّم الببغاوات «الإتيكيت» الثلاثاء، 18 مايو 2021 06:02 م

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة