مجلس النواب
مجلس النواب


«صناعة النواب»: وزارة قطاع الأعمال ورثت تركة مثقلة بالديون

حسام صدقة

الإثنين، 01 مارس 2021 - 07:58 م

أكد المهندس معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن وزارة قطاع الأعمال ورثت تركة مثقلة بالمديونيات، وهدفنا وضع أيدينا على المشكلات ليتم إدارك الحلول. 
 

وقال "محمود"، خلال اجتماع اللجنة اليوم بحضور رؤساء عدد من الشركات القابضة: "أريد بيان واضح من كل شركة كانت بتكسب كام وكل شركة بتخسر إيه، والميزانيات تعرض على لجنة الصناعة لإيضاح ما هي الآليات لتحقيق المكسب وتحقيق الأهداف.. على أن يكون العرض مدعوم بالارقام والبيانات بشأن الخسائر والمكاسب".

اقرأ أيضا :- عبدالغفار: تأكدنا من توافق الأسئلة مع المقرر للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

 

ومن جانبه، أكد محمد حسونة وكيل وزارة قطاع الأعمال العام، أنه تم اعتماد هيكلة إدارية وفنية وتصديرية للنهوض بالشركات القابضة، وتم وضع البرنامج المناسب لعلاج نقاط الضعف والخسائر والمديونيات. 

وأضاف "حسونة"، خلال الاجتماع، أن الخسائر هي أعراض وليست المرض الحقيقي، وتم وضع برنامج تسويقي وفني وإداري ونتيجة السنتين ونصف، حصل بعض التطوير من ضمنها قواعد الحوكمة التي كان يجانبها الضعف في أسس الإدارة.

 

وتابع: "في حاجات كتير بدأت تؤتي ثمارها وتم سداد المديونيات لجهات سيادية في الدولة، وده حصل مع الضرائب والغاز والكهرباء والبنوك والتأمينات".

وأوضح "حسونة": "حريصون على التطوير في الاستثمارات في الشركات القابضة وعلى سبيل المثال في ٤ شركات فقط يتجاوز حجم الاستثمارات الـ٤٠ مليار جنيه استثماراتها، وهناك عدة بدائل للتمويل بموارد ذاتية وذلك من خلال أراضي الشركات، وكذلك زياده رأس المالي بالطرح في البورصة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة