صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تكلفته 34 مليون جنيه

أستاذ أعصاب يكشف سر مرض غامض يسبب الوفاة .. فيديو

أحمد عبدالرحيم

الثلاثاء، 02 مارس 2021 - 11:01 ص

قال الدكتور هاني عارف، أستاذ الطب والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس ، إن  مرض "ضمور العضلات الشوكي" ، يحدث نتيجة عيب جيني ، يسبب عدم إفراز الهرمونات التي تسمح بالحياة للخلايا العصبية المتصلة بالعضلات ، وينتج عنها ضعف شديد وضمور في العضلات التدريجي.

وأشار عارف ، عبر تطبيق "زووم" ، لـ برنامج "صباح الخير يامصر" ، المذاع على  القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم الثلاثاء ، إلى أن المرض يمر بأكثر من مرحلة ، حسب الفئة العمرية ، وأولها مرحلة ما بعد الولادة ، وهي تسبب ضيق في التنفس وتؤدي للوفاة ، والمرحلة الثانية تكون بعد الست شهور الأولى ، والثالثة في سن متقدم ، ويصحبها ضعف شديد .

 وأوضح  أستاذ الطب والأعصاب، أن المرض يسبب قصور في بعض الوظائف الحركية للطفل مثل المشي والجلوس ، أو فقدانهم مع الوقت ، والخطورة تكمن في تأثيره على خلايا التنفس .

وعلى خلفية تكلفة العلاج التي تصل إلى 34 مليون جنيه ، لفت هاني عارف، إلى أن علاجات تلك الأمراض حديثة ، وهو سبب أرتفاع السعر ، إلى جانب باقي الأمراض الجينية التي ترتفع تكلفتها المالية .

وتابع الدكتور هاني عارف، أستاذ الطب والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس ، أن العلاجات الجينية طفرة في العلاجات الحديثة ، ويعتمد على إحلال جين مكان الجين المريض .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة