صورة موضوعية صورة موضوعية

زيارة التراث الجيولوجي.. منتج سياحي جديد في شرق إفريقيا

مي سيد الثلاثاء، 02 مارس 2021 - 01:17 م

تستخدم السياحة الجيولوجية التراث الجيولوجي وتفاعلها مع البيئة والثقافة لتعزيز الطابع الجغرافي للمكان، مثل البيئة وعلم الجمال والثقافة والتنمية المستدامة للمجتمع في منطقة نجورونجورو المحمية في شمال تنزانيا وهي واحدة من مواقع الجذب السياحي الشهيرة في شرق أفريقيا.


وصنفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) Ngorongoro-Lengai كموقع جيوبارك في 17 أبريل 2018 لتصبح الحديقة الجيولوجية السياحية الوحيدة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.


و يقول د. سعيد البطوطي المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية إن  التكوينات الجيولوجية خاصة في شمال تنزانيا ومنطقة شمال أفريقيا خاصة مصر سوف تكون مناطق جذب سياحي جديدة في المستقبل القريب حيث توجد ميزات جغرافية جذابة وتكوينات صخرية ومعدنية نادرة. 


و أضاف البطوطي أن تعد منطقة نجورونجورو المحمية في شمال تنزانيا واحدة من مواقع الجذب السياحي الشهيرة في شرق إفريقيا، حيث أضافت الميزات الجيولوجية إلى قيمة المنتجات السياحية المتاحة هناك، إلى جانب الحياة البرية، وقد تم إنشاء هذه الميزات الجيولوجية بشكل جماعي باسم Ngorongoro Lengai Geopark داخل منطقة محمية Ngorongoro الغنية بالحياة البرية والتي عمرها حوالي 500 مليون سنة.


 وأكد المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية  أن الأكثر جاذبية من بين هذه النقاط الجيولوجية هو جبل أولدونيو لينجاي في تنزانيا، والذي به بركان نشط يمكن للزائرين من على المنحدرات الأقرب للجبل رؤية قمته المخروطية الشكل حيث يبصق نيرانه عند اندلاعه مضيفا أن هناك أيضا جبل يطلقون عليه جبل الله Mountain of God والذي به بركان ستراتو فريد يعلو فوق وادي شرق إفريقيا المتصدع.


كما أن هناك بالمنطقة Malanja Depression والتي عبارة عن مناظر طبيعية جميلة تقع على الطرف الجنوبي من سهول Serengeti وشرق جبل Ngorongoro ، وقد تم بها تشكيل المنخفض من خلال حركة الأرض نحو الغرب وترك الجزء الشرقي من المنطقة على هيئة منخفض.


من الميزات الجيولوجية أيضا بالمنطقة صخرة Nasera Rock والتي هي ميزة جيولوجية مذهلة يبلغ ارتفاعها 50 مترا داخل منطقة جبلية تقع في الجزء الجنوبي الغربي من جبال جول داخل منطقة نجورونجورو المحمية. هذه الصخرة ذات اللون الفاتح عبارة عن حجر صوان متحول Metamorphic Gneiss تم فيه حقن الجرانيت المنصهر من البركان ثم تبريده ليشكل بعد ذلك الجرانيت الوردي Pink Granite مثل جرانيت أسوان في مصر.


هناك أيضا كهوف بالمنطقة، أظهرت بعض الدراسات الجيولوجية أن هناك بشر أوائل عاشوا بداخل تلك الكهوف منذ حوالي 30 ألف سنة، حيث وجد الجيولوجيون أدوات حجرية وشظايا عظام وأعمال فخارية بداخل تلك الكهوف.


تعمل الآن إدارة محمية Ngorongoro Conservation Area NCAA على تطوير نزل سياحي ومرافق الخدمات الأخرى للزوار في الحديقة الجيولوجية Geopark لجذب المزيد من السائحين الأجانب والمحليين لزيارة المنطقة المحمية للحياة البرية في هذا الجزء من إفريقيا وللبقاء لفترة أطول.


ويوضح د. سعيد البطوطي أن السياحة الجيولوجية هي سياحة طبيعية وبرامج سياحية تركز على الاستخدام المستدام للتراث الجيولوجي والميزات الجغرافية التاريخية والمناظر الطبيعية كمصادر سياحية لجذب السائحين، وتوفير المعرفة بعلوم الأرض للجمهور والطلاب وتشجيع التقدير وتنمية الإحساس بالمكان والقيمة للحماية. وتستخدم السياحة الجيولوجية التراث الجيولوجي وتفاعلها مع البيئة والثقافة لتعزيز الطابع الجغرافي للمكان، مثل البيئة وعلم الجمال والثقافة والتنمية المستدامة للمجتمعات.

شاهد ايضا :- 5 إجابات لأهم التساؤلات حول «مبادرة شتي في مصر» لتنشيط السياحة 

 

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة