السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج


«وزيرة الهجرة» تُؤكد دعم الوزارة للشباب المصري في أفريقيا

محمود كساب

الثلاثاء، 02 مارس 2021 - 08:14 م

 

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن وزارة الهجرة تدعم الشباب المصري في إفريقيا، مشيرة إلى أن خير مثال الشابة المصرية سارة الأمين صاحبة مؤسسة المجتمع المدني في كينيا، كما أن فكرة مبادرة «مصرية بـ١٠٠ رجل»، مستوحية إياها من عملها وجهدها، مضيفة أنها ستقوم باستقبال صوفي الديهي الأسبوع المقبل للعمل سوياً.

وحول الاستفادة من الطلبة الأفارقة، أطلقت وزارة الهجرة مبادرة «مصر بداية الطريق» برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ فمنهم من تلقى تعليمه في مصر وعند عودتهم لبلادهم تولوا مناصب مرموقة ومناصب تنفيذية، مشيرة إلى أن المبادرة تؤكد أن مصر وطنهم فهي من تعلموا بها، ويجب الاستفادة منهم كقوى ناعمة لمصر في دولهم.

 أشارت «مكرم» إلى أنه تم إنشاء المزارع السمكية بكفرالشيخ لتوفير فرص عمل لأهالي برج مغيزل؛ لكونها قرية مصدّرة لتلك الظاهرة، كما أشارت إلى إطلاق  رئيس الجمهورية مبادرة «مراكب النجاة» لمكافحة الهجرة غير الشرعية وإيجاد الفرص البديلة، وتكليف وزارة الهجرة بالعمل بها، متابعة أنه يتم التعاون مع وزارة التضامن ومؤسسات المجتمع المدني لتدريب الشباب على الحرف والمهن، وكذلك التعاون مع وزارة التجارة والصناعة.

وقدمت وزيرة الهجرة عرضاً حول جهود وزارة الهجرة في ملف العالقين المصريين خلال عودتهم إلى دولة الكويت عقب تعليق حركة الطيران بدولة الكويت للحد من انتشار الجائحة، وتم العمل على استيعاب كافة العالقين ومد الإقامة لهم بدولة الإمارات «دولة ترانزيت» التي كانوا يقضون بها فترة الحجر الصحي قبل عودتهم للكويت، وعند تعليق الطيران مرة أخرى طالبتهم بالعودة إلى وطنهم مصر لحين عودة حركة الطيران.

وفي سياق متصل، أكدت السفيرة نبيلة مكرم أنها طالبت الصيادين المصريين بالانتباه والتأكد من خط سير المراكب، وعدم الدخول إلى المياه الإقليمية للدول الأخرى، حتى لا يتعرضوا لأي مساءلة قانونية.

ومن جانبهم، أثنى النواب على جهود وزارة الهجرة في كافة الملفات، خصوصا دعم المصريين في أفريقيا وملفات شباب المصريين بالخارج، وكذلك جهود الوزارة في ملف أزمة العالقين المصريين والتي تسببت بها انتشار جائحة كورونا، كما أبدوا إعجابهم بفكرة إنشاء مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج للاستفادة منهم كقوة ناعمة داعمة للقضايا الوطنية لمصر في الخارج، فضلاً عما تم إنجازه في إطار مبادرة «مراكب النجاة» لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وتوفير فرص عمل وتدريب للشباب.

وقدم النائب شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الأفريقية، الشكر للسفيرة نبيلة مكرم لحضورها اجتماع اللجنة اليوم، مطالبا بالتنسيق لحضور سارة الأمين وصوفي الديهي اجتماع للجنة للاستفادة من خبراتهما وعملهما في مجال المجتمع المدني في أفريقيا ودعم القوة الناعمة لمصر في القارة السمراء.

اقرأ أيضا: محمود صقر: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بالبحث العلمي

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة