الكركدن الأبيض
الكركدن الأبيض


«التخصيب الصناعي» آخر فرصة لإنقاذ «الكركدن» من الانقراض

ريم الزاهد

الثلاثاء، 02 مارس 2021 - 08:20 م

يعاني الكركدن الأبيض الشمالي من أفعال البشر، ويحاول العلماء إنقاذ ما تبقى منه من الانقراض.. فهل ستنجح هذه المحاولة أم لا؟

نشرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية، فيديو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، توضح من خلاله تفاصيل الخطة التي يتم تنفيذها في إنقاذ هذا الحيوان من الانقراض.

وقالت المجلة الشهيرة: "يبقى الأمل الأخير في محاولة العلماء في تخصيب بويضتين اصطناعيا من الكركدن الأبيض الشمالي حيث تم استخلاص البويضتين من الأنثى "فاتو" وتخصيبها بالحيوانات المنوية للذكر "سوني" ليصبح عدد البويضات المخصبة 5 محفوظة في النيتروجين السائل بأحد المختبرات".

ويأمل العلماء في أن تدب الحياة في هذه البويضات وتتحول إلى أجنة، حيث أنها الفرصة الأخيرة للمحافظة عليه، حيث دفع الكركدن خلال العقود الخمس الماضية ثمنا باهظا لبطش البشر، إذ تم اصطياده بكثافة من أجل الحصول على قرونه غالية الثمن.

وأوضحت أنه في 2014 مات "سوني" آخر ذكر قادر على الإنجاب وبقيت انثتان فقط هما "ناجين وفاتو" لكن المشكلة أنهما غير قادرين على تحمل مشقة الحمل، من أجل ذلك يعمل العلماء على زرع البويضات المخصبة داخل رحم أنثى من الكركدن الجنوبي.

تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يسعى فيها العلماء لولادة أجنة من ذكر ميت، إذا نحجت المهمة فقد يولد كركدن واحد خلال مدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، وفي حال نجاح الولادة سيتم الاحتفاظ بالأم البديلة مع آخر انثيين من الكركدن الأبيض الشمالي حتى يتمكن الصغير من النمو معهن.

ويبدو أن إنقاذ حيوان منقرض بالفعل ضربا من الخيال لكن الأمل يبقى حيا. 


اقرأ أيضا:  لقطة صورة| زائر يقدم لقرد «المكاك» قطعة البسكويت في ماليزيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة