العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية


خالد عكاشة يكشف أهمية التحركات المصرية السودانية

أحمد فتحي

الثلاثاء، 02 مارس 2021 - 10:10 م

 

قال العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن التحركات المصرية والسودانية خلال الساعات الماضية شهدت رغبة وعزيمة من دولتي المصب لخلق اصطفاف يفرز مناخ جديد في مسار ملف «سد النهضة»، مشدداًعلى أن هذه التحركات تشهد ترتيب للمواقف ثم إعلانها.

وتابع مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، في مداخلة هاتفية عبر برنامج «كلمة أخيرة»، على شاشة «ON» قائلاً:  أعتقد أن هذا أمر جيد ويؤكد الخطة المصرية السودانية المشتركة لإدارة الأمور خلال الأشهر المتبقية حتى نهاية العام .

وحول عدم موافقة إثيوبيا على رعاية ووساطة الرباعية الدولية ورغبتها في البقاء في مسار المفاوضات اللانهائية قال عكاشة: الضغط الدولي من قبل المجتمع المصري هو السبيل لانخراط إثيوبيا في هذا المسار وهذا هو الجهد الدبلوماسي السياسي الحثيث التي تقوم به كلًا من مصر وإثيوبيا  في هذا الشأن على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث إن عقد المؤتمر المشترك من القاهرة لإعلان موقف مشترك ومتقدم لأول مرة وبشكل أكبر من التوافق، حيث سيؤدي ذلك إلى جهد دولي مع الولايات المتحدة  والأمم المتحدة.

 وكشف عكاشة أن إثيوبيا ترغب وتحاول تصدير مشكلتها الداخلية العميقة المتسببة في أزمة أمنية عارمة وتتلقى يومياً تقارير دولية تتحدث عن انتهاكات وهشاشة أمنية بالغة وتقول انتهاك إنساني واسع.

متوقعاً أن تثمر التحركات الجديدة في خلق مناخ جديد للتعاطي مع الأزمة وهذا ما أكده وزير الخارجية سامح شكري أن مصر لن تقبل المفاوضات اللانهائية.

 وحول أهمية الاتفاقيات الأمنية المبرمة بين القاهرة والخرطوم، قال عكاشة: تأتي أهمية هذه الاتفاقيات في رفع مستوى التعاون والتنسيق بين الجارتين خاصة أن كلا الدولتين يستشعروا خطورة الوضع الراهن في المنطقة ما يهدد الأمن والسلم في المنطقة كلها خاصة في فيما يخص المشكلة الحدودية التي تحاول إثيوبيا خلقها مع السودان بالإضافة لتدفق الآلاف اللاجئين إلى السودان عبر الحدود الإثيوبية بما يمثل عامل ضغط على الحكومة السودانية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة