الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج
الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج


رئيس جامعة سوهاج عن واقعة «بن شرقي»: نؤمن بإطلاق العنان للتفكير والإبداع

أحمد فتحي

الثلاثاء، 02 مارس 2021 - 11:55 م

علق الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، على واقعة إمتحان مادة القانون الدولي بكلية الحقوق، والتي أثارت جدلاً واسعاً قائلاً: الدكتور أحمد عبد الجواد مدرس في كلية حقوق في جامعة أسيوط وانتدب  لجامعة سوهاج منذ الفصل الدراسي الأول وأثناء وضع اسئلة الامتحان حاول إستخدام «نموذج» افتراضي لكن هو إختيار خانه التوفيق بلا شك.

وتابع رئيس جامعة سوهاج، في مداخلة هاتفية عبر برنامج «كلمة أخيرة»، «ON» قائلاً: بمجرد أن نما لعلمنا  ما حدث  أنهينا انتدابه  في جامعة سوهاج وتواصلنا مع رئيس جامعة أسيوط وطالبنا منه التحقيق معه لكون جامعة أسيوط هي المخولة بإجراء التحقيقات معه ومن ثم اتخذنا قراراً بإيقافه عن العمل لحين انتهاء التحقيقات معه.

 وتقدم رئيس جامعة سوهاج، بالاعتذار للشعب المصري وجماهير نادي الزمالك عن ما بدر من الاستاذ الجامعي قائلاً: حادث فردي لايعبر عن الجامعة بأي شكل من الاشكال.

 ورداً على سؤال الحديدي أن القرارات التي اتخذتها الجامعة ضخمة ولاتناسب الفعلة قائلة: لازم نكون عادلين ليجيب رئيس الجامعة قائلاً: نحن في جامعة  نطلق فيها العنان للتفكير والابداع ولايوجد نصوص تعيق هذا الابداع وندعو الطلاب والاستاذة دائماً لحرية التفكير والإبداع وهو مبدأ ينادي به في كل الجامعات لكننا في ذات الوقت نرفض الزج بإسم لاعب أو غيره في مثل هذا الفكر .. التحقيق لايعني  إدانة له  لكنه أبسط  إجراء  سيتولى التحقيق فيها أساتذة  الحقوق لتحديد هل الفعل يستحق العقوبة من عدمه.

كان طلاب الفرقة الرابعة كلية الحقوق جامعة سوهاج، قد فوجئوا  بوجود سؤال في مادة القانون الدولى الخاص يتضمن استعانة أستاذ المادة بخبر غير صحيح في أحد الأسئلة، وهو عبارة عن وفاة لاعب الزمالك المغربي أشرف بنى شرقي بفيروس كورونا، على غير الحقيقة، فقررت الجامعة إنهاء انتداب أستاذ المادة بعد الخطأ الذي ارتكبه.ووفقا لأسئلة مادة القانون الدولى الخاص الذى أداه الطلاب خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول بجامعة سوهاج، استرشد فيها أستاذ المادة بالكلية بخبر غير صحيح عن وفاة لاعب الزمالك المغربي أشرف بن شرقى عقب إصابته بفيروس كورونا، تاركا خلفه تركة ضخمة، على إثرها قامت الزوجة والأولاد بفتح التركة وتوزيعها فيما بينهم، مطالبا الطلاب بحلها قانونيا.وفوجئ الطلاب بوضع أستاذ المادة 28 سؤالا ما بين صح وخطأ واختياري على تلك الواقعة المبنية على خبر غير صحيح.

وعلى الفور قررت جامعة سوهاج برئاسة الدكتور أحمد عزيز وقف انتداب الأستاذ الذى وضع سؤال «بن شرقى» في كلية الحقوق الفرقة الرابعة "مادة القانون الدولى الخاص"، ومخاطبة رئيس جامعة أسيوط للتحقيق في الواقعة حيث أن الأستاذ منتدب من جامعة أسيوط.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة