الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية
الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية


مصطفى الفقي: علاقة بايدن بالعرب تحكمها علاقته بإيران الداعمة للإرهاب

أحمد فتحي

الأربعاء، 03 مارس 2021 - 01:26 ص

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن ما حدث من إدارة بايدن تجاه السعودية هو خروج عن النص التقليدي في العلاقات السعودية الأمريكية الممتدة لعقود طويلة، لافتًا إلى أن العلاقة الأمريكية السعودية هي الأقوى في منطقة الشرق الأوسط بعد علاقة أمريكا بإسرائيل.

وأضاف مدير مكتبة الإسكندرية، خلال لقائه، ببرنامج يحدث «في مصر» على فضائية «إم بي سي مصر»، أنه على الرئيس الأمريكي «جو بايدن» مراجعة نفسه في التعامل مع المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن بايدن دخل في عداء مع سياسة ترامب ولكنه يعرف أن العداء مع السعودية ليس في صالحه.

وأشار الدكتور مصطفى الفقي، إلى أن علاقة بايدن بالعالم العربي تحكمها علاقته بإيران الباحثة عن السلاح النووي والداعمة للإرهاب.


وتطرق مدير مكتبة الإسكندرية، إلى الحديث عن جامعة الدول العربية، لافتاً إلى أن مصر ترى أن ميراث عام 1845 لا يجب أن يذهب ولابد أن يستمر الأمين العام لجامعة الدول العربية من مصر وأن تظل دولة المقر.

وواصل الفقي حديثه بقوله «تظل الجامعة العربية مؤسسة إقليمية عربية مهمة في هذه المنطقة من العالم ترعاها مصر والسعودية وعدد من الدول العربية ويجب أن نتفق على ما يجب فعله ليتم الإصلاح».

ورأى أنه ليس هناك تكتل عربي ضد إثيوبيا، فى قضية سد النهضة قضية إفريقية وليس عربية ويجب ألا تدخل جامعة الدول العربية في الملف لانه خطر حقيقي وهناك من يغذي هذه النقطة لإفساد الملف.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة