أم أربعة وأربعين
أم أربعة وأربعين


«لدغتها تسبب الوفاة في 30 ثانية».. ما لا تعرفه عن أم أربعة وأربعين

هدى النجار

الأربعاء، 03 مارس 2021 - 05:52 ص

 

"تمتلك نوعًا من السموم يتميز بقدرته على القتل السريع".. هكذا توصل العلماء في دراسة حديثة أن الحشرة المعروفة باسم "أم أربعة وأربعين" لدغتها تسبب الوفاة، وذلك بعد أن قتل فأر خلال 30 ثانية فقط، على الرغم من أن الأخير أكبر بـ15 ضعفا من الحشرة الزاحفة.

وفي تقرير نشرته مجلة "نيوزويك" الأمريكية، أشار العلماء إلى أن السم المكتشف حديثا يعطل عمل الأعضاء والعمليات الفسيولوجية الأساسية في وقت قياسي، فيما أطلقوا على السم الجديد اسم "Ssm Spooky Toxin"، ولفتوا إلى أنه لا يشبه أيا من السموم المعروفة.

ويحذر العلماء من خطورة التعرض للدغة "أم أربعة وأربعين" وذلك لأنها تؤدي إلى مضاعفات خطيرة من بينها الموت.

وتعتبر "أم أربعة واربعين" من فصيلة المفصليات وهي مجموعة من الحيوانات اللافقارية التي تتضمن الحشرات، العناكب والقشريات، وتمتلك هيكلًا عظميًا خارجيًا.

 

"أم أربعة وأربعين أسما على مسما" هى حيوان يبلغ طوله من 10 لـ15 سنتيمتر، وهى تنتمى لطائفة كثيرات الأرجل، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لاحتوائها على 44 زائدة، لكنها فى الواقع تحتوى على أرجل عديدة يتراوح عددها بين 20 و300.

وهناك من "أم أربعة وأربعين" أنواع متعددة، فمنها من يمتلك أجنحة ويستطيع الطيران، ولا تعتمد المفصليات على حاسة البصر لرؤية ما حولها، حيث إنّها تمتلك عيونًا مركبة تساعدها على الرؤية لكنها تعتمد بشكل أساسي على العديد من المستشعرات الكميائية والميكانيكية.

 

وتعيش أم أربعة وأربعين في بيئة ساحلية ورغم اسمها فإن لديها ما يتراوح بين 45 و51 من الأرجل ودائما ما يكون عدد أرجلها فرديا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة