وزير النقل وزير النقل

الوزير: انتهاء تصنيع 4 قطارات استعدادا لتشغيلها على خط «القطار الكهربائي»

نشوة حميدة الأربعاء، 03 مارس 2021 - 01:40 م

أعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير، عن الإنتهاء من تصنيع 4 قطارات من إجمالي 22 قطارا بالصين، استعدادا لتشغيلها على خط القطار الكهربائي (عدلي منصور-العاصمة الإدارية-العاشر من رمضان).

 

وقال الوزير على هامش توقيع عقد إدارة وتشغيل الفطار الكهربائي مع شركة RATB DEV، إنه من المخطط بدء أعمال التشغيل التجريبي في أغسطس 2021 ليتم إفتتاح المرحلتين الأولى والثانية في إحتفالات أكتوبر 2021، مشيرا إلى أن القطار الكهربائي يمثل مثابة شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة).

 

وذكر أن هذا المشروع يستهدف تحقيق الإنتقال السريع والأمن بالقاهرة تنفيذاً للخطة التوسعية التي تنتهجها الدولة في مشروعات النقل بالجر الكهربائي والذي يتم تنفيذه في مصر للمرة الأولى.

 

جدير بالذكر أن المشروع يبدأ من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازياً لطريق (القاهرة –الاسماعيلية) الصحراوى إلي مدينة بدر ، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الادارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتي محطة العاصمة (1) بعدد 11 محطة سطحية ، والثانية من بعد محطة العاصمة(1) حتي محطة العاصمة (2) "مدينة الفنون والثقافة" بعدد 1 محطة سطحية (محطة الفنون والثقافة) و الثالثة جنوباً بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع).

 

وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية للمشروع حوالي 79% .

 

ومن جانبه، أعرب السفير الفرنسي عن سعادته بتوقيع هذا العقد، مشيراً إلي أنه إستمراراً للتعاون والعلاقات القوية بين فرنسا ومصر في مختلف المجالات وخاصة قطاع النقل.

 

وأشار إلى أن الشركة الفرنسية ستبذل قصار جهدها لتقديم مستويات خدمة عالمية في إدارة وتشغيل وصيانة مشروعي القطار الكهربائي LRT الذي تم توقيعه اليوم بالإضافة إلي تشغيل وإدارة الخط الثالث للمترو الذي تم توقيعه سابقاً.

 

وأعربت رئيس المجلس التنفيذي لشركة RATP DEV الفرنسية عن سعادتها بتجديد أواصر التعاون بين وزارة النقل المصرية والشركة الفرنسية لإدارة أحد أكبر المشروعات الهامة في قطاع الجر الكهربي بمصر، مشيرة إلي أنه سيتم تقديم أعلي مستويات الخدمة بما يوازي نظيرتها المقدمة في فرنسا.

 

اقرأ ايضا .. وزير النقل يكشف مهام الشركة الفرنسية في مشروع القطار الكهربائي

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة