السمكة القزم السمكة القزم

حكايات| السمكة القزم.. أصغر الأسماك في كوكب الأرض «بها 40 عظمة»

هدى النجار الأربعاء، 03 مارس 2021 - 02:06 م

"السمكة القزم" كما يطلق عليها، لن تتخيل أبدا صغر حجمها، لدرجة أنك تستطيع أن تحمل على عقلة واحدة من أحد أصابعك، فطول البالغين منها يبلغ ما بين 8 : 10.3 ملم، والأسماك الحديثة منها لديها أكثر من 40 عظمة، وكلما كبرت ازداد عدد العظام التي بداخلها.

تعيش "السمكة القزم" في مياه المستنقعات الموجودة في جنوب شرق آسيا، فهذه البيئة القاسية تتميز بانخفاض الأكسجين بها، حيث الحموضة العالية وتعتبر هذه البيئة هي الموطن للعديد من أنواع الأسماك المصغرة. 

 

 

تعد "السمكة القزم" هي الأقل وزنًا على الإطلاق في الأسماك، حيث قال المتحف الأسترالي ومعهد "سكريبس" لعلوم المحيطات ومركز علوم مصايد الأسماك الجنوبية الغربية، إن "السمكة القزم" وزنها أقل من جزء من المليون من الكيلو جرام، فيما يبلغ طول الإناث البالغين منها ما يقرب من 7.9 ملم كحد أقصى.

 

تتغذى "السمكة القزم" على حيوانات أصغر منها، عديمة الشعر، تسمى العوالق الحيوانية، يقضون بقية وقتهم في الاختباء تحت أوراق الشجر، وقطع من الحطام لتجنب أكل الأسماك الكبيرة، فعند النظر إلى "السمكة القزم" تتعلم أنه هناك الكثير والكثير لا يزال لم نعلمه عن عالم الأسماك الخفي. 

 

وقال رالف بريتز عالم الأسماك في متحف التاريخ الطبيعي بلندن، والذي ساهم في تقرير علمي حديث عن "السمكة القزم"، إنها وفقًا لتقرير نشر في مجلة بريطانية، عن تلك الأسماك، فقد تبين أنها أصغر حيوان فقاري في العالم.

 

 

يكشف الصراع على من هو أصغر سمكة في العالم على أهمية البحث في عالم البحار والأسماك، لاكتشاف المزيد من المفاجأت التي مازالت مختبئة تحت المياة، وخلال الفترات القادمة من المتوقع أن تصبح السمكة "Paedocypris" هي السمكة الأقصر والأخف وزنا على الإطلاق حول العالم من ثم تسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وذلك وفقا لما قاله رالف بريتز، عالم الأسماك في متحف التاريخ الطبيعي بلندن، والذي ساهم في تقرير علمي حديث عن تلك السمكة.


 

اقرأ ايضا ||حكايات| خيار البحر.. يكره الضوء ويحمي الرمال من «التعفن» 

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة